12-أكتوبر-2024
جباليا وشمال قطاع غزة

(Reuters) في صباح اليوم، جدد الجيش الإسرائيلي أوامره للفلسطينيين في شمال قطاع غزة بمغادرة منازلهم وملاجئهم بينما تواصل قوات الاحتلال عدوانها منذ حوالي أسبوع على منطقة جباليا وشمال القطاع

قالت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، يوم السبت، إنه لم يتم إدخال أي مساعدات غذائية إلى شمال غزة منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي، أن "المعبر الحدودي الرئيسي إلى المنطقة التي مزقتها الحرب مغلقة منذ نحو أسبوعين"، محذرًا من أن العملية البرية الإسرائيلية المستمرة لها تأثير كارثي على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية هناك.

الاحتلال قصف المخبز الوحيد العامل في شمال قطاع غزة، قبل أيام، ما أدى إلى احتراقه وكميات الطحين داخله

وقال أنطوان رينارد، مدير برنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية: "الشمال معزول بشكل أساسي ونحن غير قادرين على العمل هناك".

وارتفعت المخاوف من أزمة الجوع في غزة بعد حوالي شهر من تأكيد المحقق المستقل للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، أن إسرائيل تنفذ "حملة تجويع" ضد الفلسطينيين.

وقال برنامج الأغذية العالمي، إن نقاط توزيع الغذاء التابعة له، وكذلك المطابخ والمخابز في شمال غزة، أُجبرت على الإغلاق بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية العسكرية وأوامر الإخلاء.

وأشار إلى أن المخبز الوحيد العامل في شمال غزة، والذي يدعمه برنامج الأغذية العالمي، اشتعلت فيه النيران بعد إصابته بذخيرة متفجرة. وفي يوم 8 تشرين الأول/أكتوبر، أكدت مصادر محلية في غزة، قصف  "مخبز الشلفوح" في مخيم جباليا شمال غزة، وهو المخبز الوحيد الذي يعمل في شمال قطاع غزة، مما أدى إلى احتراق المخبز وكميات الطحين في داخله.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن آخر إمداداته الغذائية المتبقية في الشمال، بما في ذلك الأغذية المعلبة ودقيق القمح والبسكويت عالي الطاقة والمكملات الغذائية، تم توزيعها على الملاجئ والمرافق الصحية والمطابخ في مدينة غزة وثلاثة ملاجئ في المناطق الشمالية.

وختم برنامج الأغذية العالمي،بالقول: إنه "من غير الواضح إلى متى ستستمر هذه الإمدادات الغذائية المحدودة"، محذرًا من أن العواقب على الأسر النازحة ستكون وخيمة إذا استمر التصعيد.

وفي صباح اليوم، جدد الجيش الإسرائيلي أوامره للفلسطينيين في شمال قطاع غزة بمغادرة منازلهم وملاجئهم بينما تواصل قوات الاحتلال عدوانها منذ حوالي أسبوع على منطقة جباليا وشمال القطاع.

وطالب المتحدث باسم جيش الاحتلال، بإخلاء أجزاء من حي الشيخ رضوان بمدينة غزة ومناطق أخرى في وحول جباليا.

وقال الدفاع المدني في غزة إن 30 شخصًا على الأقل استشهدوا في غارات إسرائيلية على مدار اليوم في بلدة جباليا ومخيم اللاجئين في شمال قطاع غزة.

وقال أحمد الكحلوت، مدير مكتب وكالة الغوث في شمال غزة، إن 18 شخصًا استشهدوا في عدة غارات، بما في ذلك قصف ثماني مدارس في المخيم كانت بمثابة ملاجئ للنازحين.