30-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

سخر يائير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية، من مطالب الدروز في إسرائيل الداعية لتعديل قانون القومية الذي شرعه الكنيست مؤخرًا، وذلك في تعليق ردَّ به على تغريدة شاركها الناشط الإسرائيلي ران راهف في موقع "تويتر"، قال فيها إنه "آن الأوان لتبجيل الطائفة الدرزية من خلال تعديل قانون القومية فورًا".

وعلق يائير على التغريدة باقتباسٍ من إعلان إنشاء إسرائيل "وثيقة الاستقلال" بعد تحريفها بإضافة كلمة الدروز إليها، حيث قال: "نعلن بذلك عن إنشاء دولةٍ يهوديةٍ درزية في أرض إسرائيل تحمل اسم اسرائيل دروزستان".

وأفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن الطائفة الدرزية تُطالب يائير بالاعتذار لأن تعليقه "يسخر منهم ويمتهنهم"، مضيفة أن مكتب والده رفض التعقيب على النبأ.

وعلق العقيد احتياط في جيش الاحتلال، الدرزي منير ضاهر قائلاً: "كل دماء شهدائنا الدروز تصرخ من أعماق الأرض، تقول نحن لم نخدم دولتنا من أجل أن يأتي شخص مثل يائير نتياهو يسخر من بطولتنا، هل يا يائير دمك أكثر احمرارً من دم شهدائنا؟".

وخاطبت عضو الكنيست غدير كمال يائير نتياهو قائلة: "يائير إنك تسخر من دماء شهدائنا لقد تجاوزت كل الحدود، يتوجب عليك الاعتذار".

ويشكل الدروز 1% من سكان إسرائيل، ويصل عددهم إلى 100 ألف شخص، ورغم أن تمثيلهم في الكنيست يفوق نسبتهم من مجموع السكان، فقد عجزوا عن ممارسة ضغطٍ فعالٍ داخل الأحزاب الصهيونية التي ينتمون إليها لتضمين قانون القومية العنصري نصًا لا يضعهم في خانة "مواطنين الدرجة الثانية" مثل الفلسطينيين الذين يعيشون داخل الخط الأخضر.

وكان أعضاء الكنيست الدروز اختاروا وصف إقرار قانون القومية العنصري بأنه "بصقة في وجه" طائفتهم التي قدمت حوالي 417 شخصأ من أبنائها قتلى، إضافة لـ 1200 جريحًا، أثناء خدمتهم في صفوف جيش الاحتلال. ومع ذلك صوَّت ابن الطائفة الوزير وعضو الكنيست أيوب قرا لصالح القانون.