19-يونيو-2024
قمع مظاهرة ضد نتنياهو في تل أبيب

قمع متظاهرين في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من أن تؤدي المظاهرات في إسرائيل إلى حرب أهلية، وذلك بعد يوم من اتهام شديد اللهجة للمتظاهرين، وجهه عضو الكنيست نسيم فاتوري، من حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو، معتبرًا أنهم "ذراع لحركة حماس".

نتنياهو: يجب ألا تكون هناك حرب أهلية بين الأشقّاء، الانقسام ضعف، والوحدة شرط للنصر

وأثناء حديثه في مؤتمر صحفي بعد مشاركته في تأبين قتلى الجيش يوم الثلاثاء، قال نتنياهو "يجب ألا تكون هناك حرب أهلية بين الأشقّاء، الانقسام ضعف، والوحدة شرط للنصر".

وأضاف نتنياهو، أن إسرائيل تقاتل على عدة جبهات، وهي: "الجنوب، حتى يتم القضاء على حماس وإعادة جميع المحتجزين فيها، وفي الشمال، "حتى نعيد سكاننا بأمان إلى منازلهم، وفي الشرق نعمل على منع إيران من تطويقنا والحصول على أسلحة نووية".

وكانت منظمة "إخوة السلاح"، التي تضم جنودًا سابقين في الجيش الإسرائيلي، دعت إلى "أسبوع المقاومة" بدءًا من يوم السبت الماضي وحتى يوم غد الخميس، من أجل إسقاط الحكومة والتوجّه إلى انتخابات مبكرة، واعتراضًا على إعفاء المتدينين اليهود من التجنيد.

وشارك عشرات آلاف المحتجين في مظاهرة قبالة مقر الكنيست، مساء يوم الإثنين، ثم توجهوا إلى مقر إقامة رئيس الوزراء في غرب القدس.

ووصف عضو الكنيست نسيم فاتوري المتظاهرين في إسرائيل بأنهم "ذراع لحركة حماس"، مثل ذراعها العسكري كتائب القسام.

وأضاف نسيم فاتوري في حديث لإذاعة "صوت باراما"، أن حماس وحزب الله "يشعران بالتشجيع من المظاهرات المناهضة للحكومة".

وتساءل: "من الذي يريد هذا النوع من الضغط على الحكومة (بخصوص الأسرى في غزة) بهذه الطريقة العنيفة والوحشية؟ حماس وحزب الله يعتبران هذه المظاهرات بمثابة ميزة هائلة"، وفق تعبيره.

وزعم فاتوري أن "أعضاء حماس الذين تم أسرهم، قالوا خلال استجوابهم إن الاحتجاجات تجعل حماس أقوى".

نسيم فاتوري: حماس وحزب الله يعتبران هذه المظاهرات بمثابة ميزة هائلة

وأثارت هذه التصريحات استياءً في إسرائيل، فوصفها موقع واللا الإخباري الإسرائيلي تصريحات نسيم فاتوري بأنها صادمة.

بينما قال زعيم المعارضة يائير لابيد، أن المتظاهرين جنود وضباط في الجيش الإسرائيلي، وهم الاقتصاد الإسرائيلي، وهم المعلمون والأطباء، وهم الصهيونية في تجسيدها.

وأضاف يائير لابيد، أن نسيم فاتوري هو مجرد عرض "لحكومة نتنياهو التي قررت تفكيك دولة إسرائيل" على حد تعبيره.

وتقدمت عضو الكنيست أوريت فركاش هكوهين من حزب "الوحدة الوطنية" بشكوى إلى لجنة الأخلاقيات في الكنيست، قالت فيها: "هذا التصريح الخطير يشكل تحريضًا ضد المتظاهرين الذين يعارضون الحكومة" وفق ما نشرت هيئة البث الإسرائيلية "كان".