09-يوليو-2024
الاحتلال يحاصر مخيم نور شمس

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدينة طولكرم، منذ ساعات الليل الأخيرة، وقد تم سماع دوي انفجارات في مخيم نور شمس عقبه انقطاع بالكهرباء بشكل كامل عن المخيم. 

وكانت قوات الاحتلال قد شنّت، صباح وفجر اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واقتحامات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، تخللتها اعتقالات طالت عددًا من المواطنين، فيما دارت اشتباكات في مدينتي نابلس وطولكرم واندلعت مواجهات في بعض البلدات والمخيمات بالضفة، أسفرت عن إصابات.

وتركزت الاقتحامات والاشتباكات في محافظات جنين، وطولكرم، وقلقيلية، ونابلس، وسلفيت، ورام الله والبيرة، والخليل، وبيت لحم، حيث تم اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

وبحسب المؤسسات التي تُعنى بشؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من الفلسطينيين، وجرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال بحجة المشاركة والضلوع في أعمال مقاومة مسلحة ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها مدينة طولكرم، استهدف مقاومون الاحتلال بالرصاص.

كما تم سماع صوت دوي انفجارات ناجمة عن تفجير عبوات ناسفة محلية الصنع بآليات الاحتلال.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن أحد مقاتليها استدرج آلية عسكرية لقوات الاحتلال المقتحمة لأطراف مخيم طولكرم، ومن ثم فجّر الآلية بعبوة ناسفة.

وفي محافظة نابلس، أصيبت ثلاث طفلات فجر اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر الجديد شرقي نابلس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، في بيان مقتضب، إن طواقم الإسعاف نقلت إلى المستشفى 3 طفلات أصبنّ بشظايا الرصاص. ودارت اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالقرب من مخيم عسكر الجديد.

أما في قرية برقا شرقي مدينة رام الله، فقد نفذت مجموعة من المستوطنين بحماية من جنود الاحتلال هجومًا على القرية.

وأفاد شهود عيان أن المستوطنين هاجموا القرية من الجهة الشمالية، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه المواطنين، دون أن يُبلغ عن إصابات.

واقتحمت قوة من جيش الاحتلال البلدة من المنطقة ذاتها بعد انتهاء هجوم المستوطنين، واحتجزت أكثر من 20 شابًا قرب مسجد النور.

وفي كوبر قضاء رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال قيس حسام أبو عليا، 16 عامًا، وإبراهيم أسعد شنان، 16 عامًا، خلال اقتحامها البلدة، واندلعت مواجهات، واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على المواطن علي صايل ياسين.

كما اعتقل جنود الاحتلال شابًا عند حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة ترمسعيا شرق رام الله.

واقتحمت قوة عسكريّة إسرائيلية بلدة سلواد شرق رام الله، فيما اقتحمت قوة أخرى ضاحية الزراعة قرب مخيم الجلزون، وداهمت منزل الأسير المحرر محمد حسين شكوكاني.

وفي بلدة جينصافوط شرق قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة النجاح الوطنية، فلاح محمد عيد، بعد اقتحام منزل عائلته.