29-أكتوبر-2020

صورة أرشيفية: وقفة تضامنية مع الأسير الأخرس | Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية طلبًا جديدًا بالإفراج عن الأسير ماهر الأخرس، أو تحويله إلى مستشفى فلسطيني، وذلك بعد جلسة جديدة عقدتها المحكمة، مع دخول إضراب الأخرس يومه الـ95 على التوالي، الخميس.

قدورة فارس: رفض طلب الإفراج يمثل قرار إعدام بحق الأخرس

ووصف نادي الأسير قدورة فارس القرار بأنه بمثابة "قرار إعدام" بحق الأخرس.

ودعا فارس إلى مقاطعة محاكم الاحتلال، باعتبارها "أداة طيعة في يد جيش الاحتلال" حسب وصفه.

وكانت المحكمة أصدرت قرارًا، يوم 23 أيلول/سبتمبر الماضي، بتجميد الاعتقال الإداري للأخرس، لكنه رفض فكَّ إضرابه، باعتبار القرار لا يعني إنهاء اعتقاله الإداري، بل يُمثل محاولة للالتفاف على الإضراب.

للمرة الثالثة خلال الشهر الجاري يرفض الاحتلال طلبًا بالإفراج عن ماهر الأخرس

ومنذ ذلك الحين رفضت هذه المحكمة طلبين بالإفراج عن الأخرس، تم تقديمها خلال الشهر الجاري، ثم أصدرت قرارًا جديدًا، خلال الأسبوع الجاري، بتجميد الاعتقال الإداري، مع إبقاء احتجازه في مستشفى "كابلان".

وأشار نادي الأسير إلى أن الأخرس يُعاني من أوجاع شديدة في كافة أنحاء جسده، وتشنجات متكررة، وفقدان للوعي، وصعوبة في الحركة، وضعف في السمع والرؤية، إضافة إلى ضيق في التنفس، وهو أبرز الأعراض التي تفاقمت لديه مؤخرًا.

يعاني الأخرس من تشنجات متكررة، وفقدان للوعي، وصعوبة في الحركة، وضعف في السمع والرؤية

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أصدرت بيانًا، يوم الخميس الماضي، أكدت فيه على خطورة الوضع الصحي للأسير الأخرس. ثم في اليوم التالي دعا مقرر حالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة مايكل لينك إلى الإفراج فورًا عن الأخرس.

يُذكر أن الأسير الأخرس أب لستة أبناء أصغرهم طفلة (6 أعوام)، وكان يعمل قبل اعتقاله في الزراعة، علمًا أنه تعرض للاعتقال أربع مرات سابقًا، قبل أن يتم اعتقاله مُجددًا في شهر تموز/يوليو من هذه السنة، وتحويله للاعتقال للإداري فورًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

الأسير ماهر الأخرس يرسل وصيته ويطلب رؤية أمه وأولاده

مقالب الأسرى: نعبر عن إنسانيتنا