08-نوفمبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

 

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّها لحملات اعتقالات في الضفة الغربية، حيث طالت الحملات الليلة الماضية وفجر الأربعاء قرابة 65 مواطنًا، ليرتفع عدد حالات الاعتقال بالضفة منذ بداية حرب غزة 2023 إلى 2280 معتقلًا.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير خرجا ببيان مشترك اليوم الأربعاء، ذكروا فيه أن قوات الاحتلال شنّت الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات جديدة في الضّفة، طالت نحو (65) مواطنًا، بينهم زوجة أسير ووالدة أسير من بلدة تل/ نابلس، وفتاة من بلدة دورا/ الخليل، وصحفيان من الخليل.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي بيت لحم، والخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: رام الله، ونابلس، وجنين، وطولكرم، وقلقيلية، والقدس، وطوباس. حيث رافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، كما فجّر الاحتلال اليوم منزل الأسير الطفل محمد الزلباني من مخيم شعفاط/ القدس وهو معتقل منذ فبراير/ شباط 2023.

حملة الاعتقالات التي شنّتها قوات الاحتلال شملت ثلاث نساء، وهن: لميس أبو عرقوب من دورا جنوب الخليل. ولينا ريحان؛ والدة الأسير مؤمن ريحان من قرية تل، ورغد أسعد؛ وهي زوجة الأسير مؤمن ريحان.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال في محافظة الخليل كلًا من الصحفي محمد الأطرش، الصحفي عامر أبو عرفة، نور أنور العويوي، أمير أبو زينة، عبد الصمد كاظم قفيشة، صلاح زغير، جهاد عز الدين أبو تركي، محمد عبد أبو تركي، أشرف الجنيدي، من مدينة الخليل. وماهر محمد أبو عرقوب، وهشام محمد عمرو من مدينة دورا. والمعتقلون من مدينة قلقيلية خلال الليل: صالح داود، بسام ياسين، غسان داود، أحمد الحاج حسن، أنس غسان داود، حسام الحاج حسن، حسن ملحم.

وشملت حملات الاعتقال في بيت لحم كلًا من أحمد محمد عبيات، خليل جعفر عبيات، زكريا ثوابتة، محمد عواد. وحمزة جمال ثوابتة من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم. ومحمد قاسم الشيخ من بلدة مراح رباح جنوب بيت لحم.، والمعتقلون من نابلس خلال الليل هم روحي مرمش ومصطفى محمد الجنيدي من مدينة نابلس، إضافة إلى والد الشاب المطارد لؤي الرمحي من مخيم بلاطة. سامح أبو خلف وعمر حمدان من عصيرة القبلية جنوب نابلس.

أيضًا طالت حملة الاعتقالات في الضفة الغربية كلًا من زيد خليفة ومحمد هاني غنام من عقابا قرب طوباس. أيسر محمود حنتولي وأنس فتحي أبو السكر من سيلة الظهر جنوب جنين. أحمد بدر ومعتز جوهر حلبية من أبو ديس شرق القدس. جميل محمد عاصي من عين يبرود شرق رام الله. ومحمود الرمحي من بيرزيت شمال رام الله.

 وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من (2280) حالة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.