26-أغسطس-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت حكومة الوفاق الوطنيّ إنّ الإدارة الأمريكية لم تف بالتزاماتها الماليّة تجاه فلسطين منذ أكثر من عام، وإنّ إعلان واشنطن قطع مساعدات ماليّة بقيمة 200 مليون دولار "لم يكن جديدًا".  

وأكد المتحدّث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان صحفيّ في وقت متأخر السبت، أنّ "الإعلان يأتي ضمن سياسة الابتزاز والضغط المرفوضة التي يتبعها ترامب تجاه القيادة الفلسطينية لإجبارها على القبول بصفقة العصر".

واعتبرت الحكومة في بيانها أنّ "سياسة واشنطن الحالية تدعم الاحتلال الإسرائيلي وتقضي على أيّ بارقة محتملة لإرساء أسس السلام".

من جهتها، اعتبرت منظمة التحرير على لسان أمين سرّ لجنتها التنفيذية صائب عريقات، أنّ القرار الأمريكي "ابتزاز رخيص لتحقيق مآرب سياسية". وقال عريقات إنّ "هذا القرار بمثابة إعلان فاضح واعتراف بالمغزى الحقيقي لسياسة المساعدات الأميركية المتمثّل بالتدخل في الشؤون الداخلية للشعوب الاخرى والتأثير على خياراتها الوطنية".

وصرّح مسؤول في الخارجية الأمريكية يوم الجمعة، أن الإدارة الأمريكية ستقوم بتغيير وجهة استخدام أكثر من مئتي مليون دولار كانت مخصّصة لبرامج في الضفة الغربية وقطاع غزة، مضيفًا أنّ هذه المشاريع ستذهب لمشاريع تحتل أولوية كبرى في أماكن أخرى.

ويأتي القرار الأمريكي بعد أيام من زيارة مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون لإسرائيل أجرى خلالها محادثات مع نتنياهو.