13-يوليو-2024
محمود عباس

محمود عباس

قالت رئاسة السلطة الفلسطينية، إن حركة حماس "شريكٌ في تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية عن استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة بكل ما تتسبب به من معاناة ودمار لقتل شعبنا"، وفق تعبيرها. جاء ذلك في بيان تعقيبًا على مجزرة مواصي خانيونس، يوم السبت.

واتهمت الرئاسة، حركة حماس، "بالتهرب من الوحدة الوطنية، وتقديم الذرائع المجانية لدولة الاحتلال"، بحسب قولها.

اتهمت الرئاسة، حركة حماس، "بالتهرب من الوحدة الوطنية، وتقديم الذرائع المجانية لدولة الاحتلال"

وأضافت، "رغم إدراكنا أن دولة الاحتلال لا تحتاج إلى مبررات وذرائع لتنفيذ جرائمها بحق شعبنا، إلا أنها في الوقت نفسه تستفيد من أية ذريعة تجدها لتبرير ما ترتكبه من جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية بحجة أنها تدافع عن نفسها، ما يجعل أية جهة تقدم الذرائع لها شريكًا في تحمل المسؤولية عما يلحق بشعبنا من مآس ونكبات على يد قوات الاحتلال"، وفق ما ورد في البيان.

ودعت الرئاسة، حركة حماس "إلى تغليب المصالح الوطنية العليا ونزع الذرائع من يد الاحتلال بغية وقف هذه المذبحة المفتوحة بحق شعبنا"، وفق ما ورد.

وردت حركة حماس على بيان الرئاسة، واصفة إياه بأنه "يُعفي الاحتلال من المسؤولية عن الجرائم والمجازر في خانيونس والشاطئ، ويساوي بين الضحية والجلاد، ويعطي المبرر لجيش الاحتلال وجرائمه ضد شعبنا، ويحمل المسؤولية عن هذه المجازر للمقاومة".

ودعت حماس إلى سحب التصريحات المنسوبة للرئاسة، وأدانت "الخلط في المسؤوليات التي وردت في التصريحات" حسب البيان.

وكان القيادي في فتح منير الجاغوب، قال في تصريحات صحفية، بعد مجزرة مواصي خانيونس، إنه "يجب حماية المدنيين في غزة من القتل، وعدم إخفاء قيادات حماس بينهم"، بحسب تعبيره.

وجاءت تصريحات الجاغوب بعدما زعم الاحتلال أن القصف على منطقة المواصي كان يستهدف قائد كتائب القسام محمد الضيف، وقائد لواء خانيونس رافع سلامة.

وحتى اللحظة، لم يؤكد الاحتلال اغتيال محمد الضيف، ويقول إنه يفحص نتائج القصف. بينما نفت حركة حماس المزاعم الإسرائيلية، وأكدت أنها تهدف لتبرير المجزرة ضد المدنيين.

ورد المتحدث باسم حركة حماس جهاد طه، على تصريحات الجاغوب، بالقول إنها "تروّج لرواية الاحتلال الكاذبة، وتتساوق معها"، مؤكدًا أن "التماهي مع روايات الاحتلال المجرم، وتبنّيها والترويج لها، هو خدمة مجانية للاحتلال، وضربٌ للمبادئ الوطنية والأخلاقية، وتنكرٌ لدماء الشهداء وتضحيات شعبنا".

حماس: التماهي مع روايات الاحتلال المجرم، وتبنّيها والترويج لها، هو خدمة مجانية للاحتلال

ودعا جهاد طه، حركة فتح "لإدانة ورفض هذه التصريحات اللا وطنية، والعمل على ضبط ومساءلة من يُطلقها ووقف ترويجه لروايات الاحتلال الكاذبة".

كما دعا طه، حركة فتح إلى "الاصطفاف مع شعبنا في معركته الفاصلة وصموده في وجه هذه الهجمة الهمجية التي تستهدف وجوده على أرضه".

وأسفرت مجزرة مواصي خانيونس عن 90 شهيدًا، نصفهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى 300 إصابة، وفقًا لآخر تحديث من مكتب الإعلام الحكومي، الساعة 8:40 مساءً.