17-سبتمبر-2024
الضفة اعتقال صحافيّ و3 نساء بينهم زوجة أحمد سعدات

20 حالة اعتقال على الأقل نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية فجر الثلاثاء

نفّذت قوات الاحتلال عمليّات اعتقال تخللها اعتداءات في الضفة الغربية فجر الثلاثاء، شملت ثلاث نساء بينهم عبلة، زوجة القيادي الأسير أحمد سعدات، وابنة القيادي في الجبهة الشعبية بدران جابر، وطالبة جامعية، وصحافي، ومدير مدرسة ومرشدها في الخليل.

30 حالة اعتقال على الأقل نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية فجر الثلاثاء، وزاد إجماليّ عدد المعتقلين بعد السابع من أكتوبر عن 10700

وقال نادي الأسير إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء الإثنين وحتّى صباح الثلاثاء 30 مواطنًا على الأقل من الضّفة الغربية.

وأفادت مصادر محليّة بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت السيدة عبلة سعدات، زوجة الأمين العامّ للجبهة الشعبية القيادي الأسير أحمد سعدات، بعد مداهمة منزل العائلة في مدينة البيرة.

عبلة سعدات
المعتقلة عبلة سعدات، زوجة القيادي الأسير أحمد سعدات، أمين عامّ الجبهة الشعبية

وقالت الجبهة الشعبية إنّ اعتقال المناضلة عبلة سعدات جريمة جديدة تستهدف صمود المرأة الفلسطينية ودورها النضالي، في محاولةٍ يائسة لثنيهم عن مواصلة نضالهم ضد الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من مدينة البيرة، طالبة الإعلام في جامعة بيرزيت دعاء القاضي.

دعاء القاضي.
طالبة الإعلام في جامعة بيرزيت، المعتقلة دعاء القاضي

وطالت الاعتقالات أيضًا، تحرير جابر، مديرة مؤسسة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، وهي ابنة القيادي الراحل في الجبهة الشعبية بدران جابر، بعد مداهمة بلدة بيتونيا غرب رام الله، والتي اعتقل الاحتلال منها أيضًا الصحافي قتيبة حمدان.

الصحافي قتيبة حمدان
الصحافي قتيبة حمدان، اعتقله جنود الاحتلال من منزله في بيتونيا غرب رام الله. 

ومن يعبد جنوب جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أسامة عمارنة وسامر مشارقة بعد مداهمة منازلهم. كما اقتحم الجنود قرية جلبون شرقًا، واستولى على منزل فيها وحوّلوه لثكنة عسكرية.

وطالت الاقتحامات أيضًا قرية كفر ثلث شرق قلقيلية.

واندلعت اشتباكات مسلّحة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم بلاطة شرق نابلس. وقالت المصادر المحليّة إن جنود الاحتلال اعتقلوا يزن اشتية، وأحمد الشافعي، وأحمد حشاش من المخيم.

المعتقلون الثلاثة من مخيم بلاطة
المعتقلون الثلاثة من مخيم بلاطة

وشملت الاعتقالات أيضًا، سليمان معروف من قرية مادما جنوب نابلس.

ومن بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقل الجنود ثلاثة شبّان واستولوا على مركبتهم. كما اعتقلوا الشاب أمجد كنعان حامد من بلدة بيتين المجاورة.

كما داهم الجنود قرى دير ابزيع وأم صفا برام الله. ومن قرية "صفّا" غربًا، اعتقل الجنود 4 شبّان بعد مداهمة القرية ومصادرة مركبات.

وفي بلدة بدو شمال غرب القدس، أخذت قوات الاحتلال قياسات هندسيّة لمنزل عائلة الأسير إبراهيم منصور الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية قتل لأحد السجّانين في مصلحة السجون الإسرائيلية.

واعتقلت قوات الاحتلال الشيخ عبداللّه علقم عقب اقتحام منزله وتخريب محتوياته في مخيم شعفاط بالقدس.

ومن بلدة العبيدية شمال شرق بيت لحم، جرى اعتقال الشاب مكرم توفيق خليفة (22 عامًا)، بعد مداهمة منزل والده وتفتيشه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، مدير مدرسة ذكور صلاح الدين الأساسية في حلحول بالخليل، موسى أبو ساكوت، والمرشد عريف مرعي، ونائب أمين سر حركة "فتح" علي درويش زيدات، بعد مداهمة منازلهم فجر اليوم في بني نعيم.

وطالت الاعتقالات في محافظة الخليل، أحمد أكرم أبو مقدم من قرية خرسا، وسائد أيوب الحوامدة، ويوسف علي الحوامدة من بلدة السموع.

وبحسب الوكالة الرسمية، اقتحمت قوات الاحتلال قرية سوسيا جنوب الخليل، وداهمت منزل رئيس المجلس القروي جهاد النواجعة، وفتشته، وعبثت بمحتوياته، وسلّمت نجله محمد استدعاء لمراجعة مخابراتها. كما داهمت مدرسة اشكارة قرب "معسكر سوسيا" ومنطقة الكرمل بمسافر يطا واستولت على عدد من مركبات المواطنين.


اقرأ/ي أيضًا: 

أن تتعوّد على غير المألوف: روايات من مسافر يطا

باختصار.. هذا ما يجري في مسافر يطا


والليلة الماضية اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على سيّدة في دورا جنوب الخليل، وصادروا مركبتها. وأفادت الوكالة الرسمية بأن جنود الاحتلال اقتحموا منزل أشرف قزاز في منطقة العلقة بدورا، واعتدوا على زوجته بالضرب بحجة تصويرهم أثناء الاقتحام، ما تسبب بإصابتها برضوض، كما استولوا على المركبة الخاصة بالعائلة.

وصعّد الاحتلال الإسرائيلي من عمليّات الاعتقال في الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر الماضي، ووصل عدد حالات الاعتقال وفق معطيات نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى إلى أكثر من 10 آلاف و700 معتقل.