17-سبتمبر-2024
الشهيد الأردنيّ ماهر الجازي منفّذ عملية الكرامة

الشهيد الأردنيّ ماهر الجازي منفّذ عملية الكرامة

سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ للسلطات الأردنية الليلة الماضية، جثمان الشهيد الأردنيّ ماهر الجازي، منفّذ عملية إطلاق النار داخل جسر الكرامة، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، وفق ما ذكرته هيئة البثّ الإسرائيليّة الثلاثاء.

بعد نحو أسبوع على تنفيذه عمليّة إطلاق نار داخل معبر الكرامة أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، سلّمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد الأردني ماهر الجازي

وذكرت إذاعة "كان" الإسرائيلية أنّ الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أجّلت تسليم جثمان الشهيد الجازي، بإيعاز من المستوى السياسي الإسرائيلي. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية فإنّ إعادة الجثمان تم بعد "ضغوط أردنية شديدة عقب الاحتجاجات في الشارع الأردني".

جثمان الشهيد ماهر الجازي بعد أن تسلّمته عائلته
جثمان الشهيد ماهر الجازي بعد أن تسلّمته عائلته

وقال مسؤول أمنيّ إسرائيليّ إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان يُعارض إعادة الجثمان، لكن المستوى الأمني الإسرائيلي ضغط لإعادته لعدم الحاجة للجثمان في صفقات التبادل كجثث المقاتلين الفلسطينيين.

وأكدّت وزارة الخارجية الأردنيّة استلام جثمان الأردني ماهر الجازي، ليتم دفنه في الأردن بعد تسليمه لذويه. ولم تذكر الوزارة ما إذا كان هناك اتفاقًا مع "إسرائيل" على ترتيبات تخص تشييع الجثمان في الأردن.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسميّة (بترا) إن الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية "تواصل جهودها للإفراج عن الأردنيين مصلح العودات، وحسين النعيمات المعتقلين جرّاء حادثة إطلاق النار التي وقعت في الجانب الفلسطيني من جسر الملك حسين الذي تسيطر عليه إسرائيل في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري".

وتظاهر أردنيّون الأسبوع الماضي في العاصمة عمّان للمطالبة بإعادة جثمان الشهيد الجازي، والإفراج عن أردنيين اعتقلتهما "إسرائيل" على خلفيّة العمليّة.

وأعادت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي، فتح الجسر أمام حركة المسافرين فقط، دون الشاحنات التجارية، بعد إغلاقه إثر عمليّة إطلاق النار.

ونفّذ الأردني ماهر الجازي (39 عامًا) الذي يعمل سائق شاحنة تجارية، عملية إطلاق النار بمسدّس، على الجانب الفلسطيني من معبر الكرامة صباح الثامن من أيلول/ سبتمبر، ما أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين من عناصر الأمن التابعة لسلطة المعابر الإسرائيلية.