08-سبتمبر-2024
الشهيد الأردني منفذ عملية الكرامة ماهر الجازي

الشهيد الأردني منفذ عملية الكرامة ماهر الجازي

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية استنادًا إلى مصادر أمنية إسرائيلية أنّ الأردني ماهر الجازي (39 عامًا) هو منفذ عملية إطلاق النار على معبر الكرامة صباح الأحد، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين.

الشهيد الأردني ماهر الجازي
الشهيد الأردني ماهر الجازي.

ووفق ما ورد في جواز السفر الذي تداولته مواقع عبرية، فإن الشهيد الأردني ماهر الجازي من مواليد 28 نيسان/ ابريل 1985. 

وكتب شقيقه كاسب الحويطي على فيسبوك: "أخي الشهيد البطل ماهر ذياب حسين العودات الجازي الحويطات، منفّذ عملية معبر الكرامة". 

وبحسب مواقع إسرائيليّة فإن المنفذ الشهيد كان يعمل سائق شاحنة، وقد نزل من شاحنته، وبدأ إطلاق الرّصاص من مسدّسه تجاه إسرائيليين يعملون في حراسة المعبر.

وبحسب موقع "يديعوت أحرنوت" فإن القتلى الثلاثة في الخمسينات من العمر، وهم من عناصر الأمن التابعة لسلطة المعابر الإسرائيلية، وقد أصيبوا في رؤوسهم من مسافة قريبة جدًا، وهم: يوهانان شوهوري، ويوري بيرنباوم، وأدريان مارسيلو بودميسر.

القتلى الإسرائيليين الثلاثة في عملية الكرامة التي نفذها ماهر الجازي
القتلى الإسرائيليين الثلاثة في عملية الكرامة التي نفذها ماهر الجازي

ونشر رئيس حزب المعسكر الرسمي، بيني غانتس، بيانًا ردا على حادثة إطلاق النار التي وقعت عند معبر الكرامة في غور الأردن، قائلًا إنّ الهجوم يتطلب تحقيقًا شاملًا.

وأضاف: "تمر علينا أيام صعبة كهذه، وهي بالتحديد تلك الأوقات التي يجب أن نكون فيها متحدين وأقوياء داخل مجتمعنا، وصامدين أمام أعدائنا كدولة، وهذا هذا بمثابة تذكير آخر بضرورة تعزيز خط الدفاع على الحدود الشرقية لـ "دولة إسرائيل".