03-أكتوبر-2024
مداهمات إسرائيلية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، قريتي باقة الحطب وحجة شرق محافظة قلقيلية. ووفقًا لمصادر محلية، فإن عددًا من آليات الاحتلال دخلت قرية باقة الحطب، وداهمت عدة منازل، من بينها منزل المواطن نضال عبد الغني. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية حجة المجاورة، دون أن ترد أنباء عن وقوع اعتقالات.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم ستة شبان، بينهم شقيقان، خلال اقتحامها بلدة دير دبوان شرق رام الله. وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال اعتقل الشقيقين زيد ومحمد نجاح الفار، بالإضافة إلى الشاب محمود محمد عواودة، وجميل مجيد الفار، وعامر ثلجي فرحات. كما اعتقلت الشاب ثائر نصار، وهو من قرية تلفيت جنوب نابلس، وذلك خلال وجوده في مكان عمله في بلدة دير دبوان.

أخلت قوات الاحتلال عددًا من العائلات الفلسطينية من منازلها قسرًا وحولتها إلى ثكنات عسكرية في مناطق مختلفة من محافظة جنين

تأتي هذه الاعتقالات والاقتحامات في سياق التصعيد المستمر من قبل قوات الاحتلال ضد المدن والقرى الفلسطينية، حيث تواصل قوات الاحتلال عمليات المداهمة الليلية والاعتقالات العشوائية.

وأخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، عددًا من العائلات الفلسطينية من منازلها قسرًا وحولتها إلى ثكنات عسكرية في مناطق مختلفة من محافظة جنين. 

وفي قرية عانين غرب جنين، أجبرت قوات الاحتلال المواطن ياسر ياسين، 61 عامًا، على إخلاء منزله، بالإضافة إلى إخلاء عائلته المكونة من زوجته، 56 عامًا، ونجله، 30 عامًا، ليضطر للجوء إلى منزل ابنته المتزوجة في القرية. وتحول المنزل بعد الإخلاء إلى ثكنة عسكرية.

كما أجبرت قوات الاحتلال عائلتي المواطنين عبد السلام أحمد زيد وشقيقه محمد على إخلاء بناية مكونة من طابقين في قرية نزلة الشيخ زيد جنوب غرب جنين، وتحويلها هي الأخرى إلى ثكنة عسكريّة.

وفي بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال، أمس الأربعاء، حاجزًا عسكريًا على مدخل الريف الغربي لمحافظة بيت لحم، وتحديدًا عند مدخل "عقبة حسنة" الموصل إلى بتير، ونحالين، وحوسان، ووادي فوكين. وقامت القوات بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات المواطنين، مما أدى إلى تكدس المركبات وعرقلة حركة المواطنين. ومنذ ليلة أمس، شددت قوات الاحتلال من إغلاقها على محافظة بيت لحم، من خلال إغلاق المدخل الغربي لبيت جالا والمدخل الجنوبي لبلدة الخضر، مما أثر سلباً على حياة المواطنين اليومية.

أمل في طوباس، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس. وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس، كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سلطان نمر سليمان ماضي، 26 عامًا، أثناء مروره على حاجز "المربعة" العسكري جنوب نابلس.

وفي الخليل، صعدت قوات الاحتلال، أمس الأربعاء، من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين، حيث فرضت حظرًا للتجول على عدة أحياء في البلدة القديمة من المدينة. وذكر الناشط عارف جابر أن قوات الاحتلال فرضت حظرًا للتجول على مدار الساعة في حارات جابر، والسلايمة، ووادي الحصين شرق الحرم الإبراهيمي الشريف، وأبلغ جنود الاحتلال المواطنين بأن هذا الإجراء سيستمر حتى يوم الأحد المقبل تزامنًا مع الأعياد اليهودية.

كما نكّلت قوات الاحتلال بعدد من الشبان في المنطقة، حيث قامت بتوقيفهم وتفتيشهم والاعتداء عليهم بالضرب واحتجازهم لساعات طويلة. ويجدر بالذكر أن الأحياء الثلاثة (السلايمة، وجابر، ووادي الحصين) معزولة عن باقي أجزاء المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل منذ أكثر من شهرين، إذ أغلقت قوات الاحتلال بالأسلاك الشائكة مداخل ومخارج هذه الأحياء، مما زاد من معاناة الأهالي.

وتعاني أكثر من 750 عائلة فلسطينية في البلدة القديمة من مدينة الخليل من ظروف حياتية قاسية وصعبة بسبب سلسلة الإجراءات القمعية التي تفرضها قوات الاحتلال، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين المستمرة. ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يخضع ما يقارب 11 حيًا من أحياء البلدة القديمة لحظر التجول في ساعات المساء، حيث يمنع المواطنون من مغادرة منازلهم ويواجهون التنكيل والاعتداءات اليومية من جنود الاحتلال والمستوطنين المسلحين.