25-مارس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت نقابة الأطباء، أن "الاستنكاف عن العمل" المقرر يوم الأحد المقبل سيبقى قائمًا كما تم الإعلان عنه، رغم قرار محكمة العدل العليا "بوقف الإضراب"، ردًا على طلب تقدمت به وزارة الصحة والنائب العام بهذا الخصوص، اليوم.

نقابة الأطباء: نحن لم نعلن عن إضراب بل استنكاف عن العمل، وسيبقى قائمًا

وقال مدير نقابة الأطباء في الخليل وائل أبو سنينة لـ الترا فلسطين، إن نقابة الأطباء لم تعلن الإضراب يوم الأحد المقبل، بل الاستنكاف عن العمل، مبينًا أن الاستنكاف يختلف عن الإضراب، "فهو يعني أننا لا نريد العمل مع وزارة الصحة والحكومة، ونحن مستنكفون عن ذلك".

واستغرب أبو سنينة توجه وزارة الصحة إلى المحكمة العليا، رغم أن النقابة "لم تعلن الإضراب بل الاستنكاف عن العمل".

وكانت النقابة أعلنت أن الدوام اليوم سيكون للأطباء المناوبين فقط، بينما سيتم "وقف العمل" مع عدم التوجه للمستشفيات بدءًا من يوم الأحد المقبل.

وزارة الصحة تشترط التفرغ مقابل رفع العلاوات، لكن النقابة ترفض الشرط إلا برؤية جديدة

وردَّت وزارة الصحة بأن الحكومة "أبدت استعدادها للنظر بإيجابية لمطالب النقابة"، مبينة أنها طلبت تفرغ الأطباء العموميين لوظائفهم مقابل رفع علاوتهم من 150% إلى 200%، وأن نقابة الأطباء رفضت هذا الشرط.

في المقابل، أوضحت نقابة الأطباء لـ الترا فلسطين أنها رفضت هذا الشرط لأنه لم يكن موجودًا في الاتفاق الموقع بين الطرفين قبل سنة، لكنها أكدت استعدادها للقبول به في حال وافقت وزارة الصحة على تعويض الأطباء بما يتناسب مع الخسائر التي سيتعرضون لها بسبب التفرغ.


اقرأ/ي أيضًا: 

خلاف حول شرط حكومي يُدخل الأزمة مع نقابة الأطباء مرحلة حرجة

خوف من المستشفيات في زمن كورونا واتهامات بالتقصير والإهمال