27-أغسطس-2024
نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة

نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة (محمد النعامي/ الترا فلسطين)

خلّفت الغارات الإسرائيلية التي تواصلت على قطاع غزة ليل وفجر الثلاثاء، 30 شهيدًا على الأقل. وقالت وزارة الصحة في اليوم الـ326 للحرب على غزة، إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر جديدة ضد العائلات، وصل منها للمستشفيات 41 شهيدًا، و113 إصابة في آخر 24 ساعة.

أكثر من 30 شهيدًا جرّاء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة فجر وصباح الثلاثاء

وارتفعت حصيلة العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 40476 شهيدًا، و93647 إصابة.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مسوؤل أممي أن الأمم المتحدة اضطرت لوقف عملياتها الإنسانية في غزة بعد صدور أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني، صباح اليوم، 5 شهداء بعد قصف استهدف منزلًا لعائلة زيادة في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وواصل طيران الاحتلال وكذلك المدفعيّة قصف أنحاء متفرّقة من قطاع غزة، مع دخول الحرب يومها الـ 326، وإصدار جيش الاحتلال أوامر إخلاء في المنطقة الوسطى، آخرها إنذار للمربع رقم 128 من مدينة دير البلح، وفق تقسيمات خريطة قوات الاحتلال، وهي المنطقة التي تشمل الطريق الرئيس المؤديّ لمستشفى شهداء الأقصى الوحيد الذي لا يزال يقدم خدماته، ولم يقتحمه الاحتلال حتى الآن.


ووصلت جثامين 11 شهيدًا على الأقل إلى مستشفى ناصر الطبي بخانيونس، جراء غارات الاحتلال. والشهداء هم: محمد سعيد الحليمي عناية، محمد جهاد صقر، سعيد محمد حمدان، ميار محمد حمدان، محمد سعيد حمدان، حلا محمد حمدان، ولاء عبد الرحمن حمدان، غزل محمد حمدان، إبراهيم حسان ضهير، يزن رامي شهوان، لانا حسن شقورة.

قصف طيران ومدفعية

وارتقى 4 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة البشايرة شرق دير البلح وسط قطاع غزة.ونفّذ الاحتلال غارة جوية على جنوب شرقي دير البلح.

وأفادت مصادر محليّة بارتقاء شهيد في قصف إسرائيلي استهدف مركبة شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما استهدف القصف شرقي وشمالي مدينة خان يونس.

وطال القصف المدفعي محيط شارع الرشيد بحي الشيخ عجلين غربي مدينة غزة.

وأطلقت طائرة كواد كوبتر النار غربي المخيم الجديد شمالي النصيرات.

وخلّف القصف المدفعي إصابات بعد استهداف منطقة المصدر في دير البلح وسط قطاع غزة.

قالت وزارة الصحة في أحدث إحصائيّة إن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة خلّف 40 ألفًا و435 شهيدًا وقرابة 94 ألف إصابة

والليلة الماضية قال الدفاع المدني إنّ 5 شهداء بينهم طفل ارتقوا إثر قصف إسرائيلي على شقة سكنية لعائلة "صيدم" في محيط دوار صدقي بمخيم المغازي.

كما استشهد خمسة أشخاص بينهم طفلة و3 نساء نتيجة قصف إسرائيلي على شقة تعود لعائلة "النعسان" داخل عمارة التاج بمنطقة اليرموك غرب مدينة غزة.


وأعلن الدفاع المدني مساء الإثنين عن انتشال أمّ وثلاثة أطفال من عائلة مكونة من 7 أشخاص في قصف استهدف منزلًا لعائلة "زينو" بمنطقة الدرج بشارع يافا.

وخلّف القصف الإسرائيلي إصابات بعد استهداف منزل لعائلة "وشاح" بمنطقة بلوك 9 بمخيم البريج. كما أصيب عدة أشخاص في استهداف مقر جمعية "سواعد الخيرية" في دير البلح وسط قطاع غزة.

أونروا: مئات الآلاف يضطرون للنزوح يوميًا

ووصفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" الوضع في قطاع غزة بالكارثي. وقالت إن مئات الآلاف مجبرون على النزوح يوميًا، وأن المساحة التي تم حصر الناس فيها في القطاع "ضئيلة للغاية"، في ظل تلقي مزيد من أوامر الإخلاء لمناطق في جميع أنحاء غزة على مدار الأسبوعين الماضيين.

وقدمّت المتحدثة باسم "الأونروا" في غزة، لويز ووتريدج، ونائب المدير الميداني الأول "لـلأونروا" وسام روز، الليلة الماضية، إفادة صحفية عبر الفيديو من دير البلح وسط غزة. وقالت ووتريدج، إن مئات الآلاف من الناس مجبرون على الانتقال يوميًا من مكان إلى آخر، بحثًا عن ملجأ آمن، مشيرة إلى أن ما نراه الآن هو "أسر وأمهات وأطفال يجرون أمتعتهم وينتقلون قسرا، ولا يعرفون إلى أين يذهبون".


وأضافت: "هناك دبابات في مناطق كانت تعرف سابقا بأنها مناطق آمنة، وهذا مجرد دليل آخر على أن قطاع غزة ليس مكانا آمنا، فالناس ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا توجد وسيلة للعثور على الأمان، كما أن الوصول إلى الموارد الإنسانية محدود للغاية، لأن العمليات الإنسانية تنزح هي الأخرى في ظل أوامر الإخلاء هذه".

وقال نائب المدير الميداني الأول للأونروا، "إن سلسة أوامر الإخلاء الأخيرة قلصت المنطقة الإنسانية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي إلى 11 بالمئة فقط من قطاع غزة بأكمله، وفي الحقيقة هي كثبان رملية ومناطق مزدحمة، يتكدس الناس فيها ويفعلون كل ما في وسعهم للعيش".

وحذّر من البيئة التي يمكن أن ينتشر فيها شلل الأطفال، مشيرًا إلى "الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وقطاع صحي مدمر، وخدمات وظروف مياه وصرف صحي رديئة للغاية، والناس الذين يعيشون وسط القمامة وبـِرك من مياه الصرف الصحي، ويشعرون بالتوتر والقلق وتضعف أنظمتهم المناعية".

وأكد أنهم يوجهون جهودهم الآن لإنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي ستبدأ السبت المقبل والتي تستهدف نحو 640 ألف طفل، حيث سيتلقى 40 بالمئة من هؤلاء الأطفال اللقاحات من "الأونروا".

المفاوضات.. نتنياهو يراوغ

وعلى صعيد مفاوضات وقف الحرب، نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن مصدر إسرائيليّ مطلع على سير المفاوضات، أنه كلّما توصّلنا إلى حلّ لبند ما، يأتي نتنياهو ليضيف بندًا جديدًا. وتظاهرت صباح اليوم عائلات أسرى إسرائيليين، وأغلقت محور أيالون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل.

إسرائيليون يتظاهرون في تل أبيب
إسرائيليون يتظاهرون في تل أبيب

ونقلت "يديعوت" عن مصادر أن نتنياهو أرسل فريق التفاوض إلى القاهرة بمخطط تم رفضه قبل أشهر. وأضافت عن مصادر أمنيّة أن نتنياهو كلف فريق التفاوض بأن يعرض الخطوط العريضة المقبولة لديه لمحور نتساريم، غير أن فريق التفاوض رفض الاقتراح، لكن نتنياهو أصرّ على إحالته للوسطاء الذين رفضوه رفضًا قاطعًا.

171 شهيدًا من الطواقم الصحافيّة

وفي وقت سابق أعلن المكتب الإعلامي الحكومي عن ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 171 صحفيًا وصحفيةً منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء الصحفي علي نايف طعيمة.


 

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي بأشد العبارات استهداف وقتل الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين، وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم إلى ردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة، والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين.

المقاومة تواصل المقاومة

وأعلنت كتائب القسام الإثنين، تنفيذ كمين محكم استهدف قوة إسرائيليّة تحصنت في منزل، بقذيفة"TBG" مضادة للتحصينات وقذيفة أخرى مضادة للأفراد، ومن ثم تفجير عين نفق فُخِّخت مسبقًا في قوة قوامها 5 جنود تقدمت للمكان، وجرى إيقاعها بين قتيل وجريح في منطقة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.

وبثت الكتائب مقطع فيديو يوضّح تفاصيل استهداف القوة الإسرائيليّة في القرارة.

كما استهدفت كتائب القسام مواقع الاحتلال في "كيسوفيم" و"نيريم" و"العين الثالثة" في غلاف غزة، بعدد من صواريخ "رجوم" عيار 114 ملم، ونشرت مشاهد لاستهداف "تل أبيب" بصاروخ "M90" واستهداف ودك المواقع المحاذية للقطاع بالصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون.