05-سبتمبر-2024
قصف الاحتلال، السبت، دورية راجلة من ضباط وعناصر مركز شرطة حي تل السلطان غرب رفح

في ساعات الفجر الأولى من اليوم الخميس، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفًا مكثفًا استهدف مناطق عدة في قطاع غزة. وأفادت المصادر الصحفية باستهداف مدفعية الاحتلال بلدة خزاعة شرق خانيونس، بالإضافة إلى قصف محيط مدرسة شهداء الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، مما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى بين صفوف المدنيين. كما تعرّض حي الشجاعية شرق غزة لقصف مدفعي مكثف، في حين ارتفع عدد الشهداء جراء استهداف خيام النازحين قرب مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع إلى 4 شهداء.

وفي نفس السياق، شنّت الطائرات المروحية التابعة للاحتلال غارات عدة  استهدفت إحداها خيمة في شارع التكية غرب خانيونس، وأخرى قرب الجامعة الإسلامية شرق خانيونس. كما طالت الغارات الجوية منطقة العطار غرب مدينة خانيونس. 

واستشهد 18 فلسطينيًا على الأقل أمس الأربعاء، نتيجة غارات مكثفة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ ساعات فجر أمس. 

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن قوات الاحتلال ارتكبت ثلاث مجازر جديدة بحق العائلات الفلسطينية، أسفرت عن وصول 42 شهيدًا و107 جريحًا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40,861 شهيدًا و94,398 مصابًا منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي بيان للدفاع المدني في غزة، أفاد بأن خمسة فلسطينيين، بينهم ثلاث نساء وطفل، استشهدوا نتيجة قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة. كما استشهد فلسطينيان وأصيب 11 آخرون في غارة إسرائيلية على منزل في حي الزيتون جنوب شرقي المدينة، مع استمرار وجود مصابين عالقين تحت الأنقاض.

وفي شمال القطاع، استشهد ستة فلسطينيين في قصف استهدف تجمعًا في محيط أبراج الشيخ زايد. كما أصيب ثلاثة أطفال في غارة استهدفت شقة سكنية قرب مستوصف الدرج شرقي مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد خمسة أشخاص وإصابة آخرين، أغلبهم نساء وأطفال، في قصف استهدف شقة سكنية في شارع الجلاء غرب مدينة غزة.

فيما كشفت تقارير جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة خمسة جنود خلال الـ24 ساعة الماضية، بينهم واحد في قطاع غزة، مما يرفع عدد الجنود المصابين منذ بداية العدوان إلى 4422. وتشير الأرقام إلى أن 2268 من هؤلاء الجنود أصيبوا في المعارك البريّة التي بدأت في 27 تشرين الأول/أكتوبر.

ويخضع حاليًا للعلاج 20 جنديًا في حالة خطيرة، و170 في حالة متوسطة، و7 في حالة طفيفة. وبخصوص حصيلة القتلى، فقد أعلنت إسرائيل عن مقتل 706 جنود منذ بدء الحرب، بينهم 340 خلال المعارك البرية. ورغم ذلك، تتهم تقارير تل أبيب بالتكتم على الأعداد الحقيقية للقتلى والجرحى.

في المقابل، تستمر فصائل المقاومة في غزة بالإعلان عن استهدافها لجنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية بشكل يومي، مع بث مقاطع مصورة توثق هذه العمليات.