03-أغسطس-2024
تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مشيرةً إلى أن موافقة نتنياهو على الاغتيال "بمثابة استخفاف آخر بإدارة بايدن، التي لا تتشارك أساليب أو أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي".

(Getty)

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مشيرةً إلى أن موافقة نتنياهو على الاغتيال "بمثابة استخفاف آخر بإدارة بايدن، التي لا تتشارك أساليب أو أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي".

وقال معلق الشؤون الدبلوماسية في صحيفة "الغارديان" البريطانية باتريك وينتور: "قبل أسبوع، أثناء وقوفه إلى جانب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، كان بنيامين نتنياهو غامضًا بشأن أحدث احتمالات وقف إطلاق النار في الحرب في غزة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد يومين من خطابه المثير للجدل أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأميركي: "آمل أن نتوصل إلى اتفاق. والوقت كفيل بإخبارنا بذلك".

يصف هيو لوفات، الخبير في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، عمليات الاغتيال بأنها انتصار تكتيكي، ولكنها هزيمة استراتيجية

وأضاف وينتور: "طوال زيارته للولايات المتحدة التي استمرت ثلاثة أيام، حرص نتنياهو على تجنب الالتزام بأي اتفاق بناءً على الاقتراح الذي كشف عنه بايدن في 31 أيار/مايو. وفي حين أصرت الولايات المتحدة علنًا على أن العبء يقع على عاتق حماس لقبول الخطة، كانت الإدارة تعلم أنها بحاجة أيضًا إلى ملاحقة نتنياهو شخصيًا بسبب إحجامه عن الالتزام بوقف إطلاق النار الدائم".

وأوضح المقال: "بينما كان نتنياهو يتكهن علنًا ​​بشأن التوصل إلى اتفاق، كان هناك صاروخ موجه، يتجه إلى إيران، بهدف اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

وتابع معلق الشؤون الدبلوماسية في الصحيفة البريطانية: "إذا صدقنا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فإن نتنياهو لم يكشف قط عن أي خطة من هذا القبيل لحلفائه الأميركيين. وكان أول من علم بالاغتيال الذي أقره نتنياهو عندما أُبلغ في سنغافورة بعد الحادث. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم أصر [بلينكن] على أنه لم يكن على علم بالأمر".

وقال باتريك وينتور: "العواقب المحتملة لمثل هذه الاغتيالات كانت واضحة للجميع . فقد اتهم رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نتنياهو بالتخريب. وتساءل: كيف يمكن للوساطة أن تنجح عندما يغتال أحد الطرفين المفاوض من الطرف الآخر؟".

وأضاف: "في واشنطن، ارتدى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي قناع الشجاعة، مدعيًا أن عملية وقف إطلاق النار لم يتم "نسفه تمامًا"، وأصر: ما زلنا نعتقد أن الاتفاق على الطاولة يستحق المتابعة".

ويقول المراقبون إن الاغتيال يؤكد كيف تُترك الولايات المتحدة في كثير من الأحيان في صورة الشريك الأصغر في العلاقة مع إسرائيل. وقال مات داس، مستشار السياسة الخارجية السابق لبيرني ساندرز: "إنها حالة أخرى من نتنياهو يرفع إصبعين لبايدن. كانت هناك شهرًا تلو الآخر من هذه الإهانات والإذلالات المتكررة من نتنياهو، والتي بلغت ذروتها في هذه اللحظة السخيفة الأسبوع الماضي، حيث جاء وتحدث أمام الكونجرس مرة أخرى، لتقويض اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار. ومع ذلك، يرفض بايدن، الذي يضع مثل هذا القدر من الأهمية للعلاقات الشخصية، تغيير المسار".

وأوضح داس: "رفض بايدن السيطرة على إمدادات الأسلحة الأميركية كوسيلة للضغط على إسرائيل، ترك نتنياهو حرًا في مواصلة الحرب. ولم يتبق لبايدن سوى الاتصال بنتنياهو بعد يومين من الاغتيال، والتعهد بالدفاع عن إسرائيل من أي تهديدات من إيران وغيرها. وإذا كان هناك أي تحذير خاص أو استنكار، فإن القراءة العامة للمكالمة أخفته".

وفي وقت لاحق، أعرب بايدن عن إحباطه، قائلًا للصحافيين: "لدينا الأساس لوقف إطلاق النار. ينبغي لهم أن يتحركوا الآن". وعندما سُئل عما إذا كان اغتيال هنية قد أفسد احتمالات التوصل إلى اتفاق، قال الرئيس الأميركي: "لن يساعد ذلك".

وأوضح المقال المنشور في "الغارديان": "الاغتيال هو مؤشر آخر على عدم قدرة إدارة بايدن على الاستفادة من علاقة أمنية مع سياسي لا تتشارك معه في الأساليب والأهداف، والذي تشتبه في أنه يريد انتصار منافسها السياسي في الانتخابات الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر. علاوة على ذلك، يتقاسم كل من ترامب ونتنياهو هدفًا مشتركًا، امتلاك القوة السياسية لدرء الإجراءات الجنائية ضدهما".

وتابع: "المسألة المطروحة أيضًا تتعلق بمدى فعالية الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية طويلة الأمد لتفكيك حماس، بما في ذلك استخدام الاغتيالات على الأراضي الأجنبية".

وبحسب منظمة "ACLED" غير الحكومية ومقرها الولايات المتحدة، شنت إسرائيل 34 هجومًا أدت إلى اغتيال ما لا يقل عن 39 قائدًا وعضوًا كبيرًا في حماس وحزب الله والحرس الثوري في لبنان وسوريا وإيران في الأشهر العشرة الماضية.

ويصف هيو لوفات، الخبير في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، عمليات الاغتيال بأنها انتصار تكتيكي، ولكنها هزيمة استراتيجية. ويقول: "كان هنية من أنصار المصالحة الفلسطينية ووقف إطلاق النار. لذا فإن إخراجه من المعادلة له تأثير على ديناميكيات القوة الداخلية داخل الحركة من خلال تعزيز موقف المتشددين، على الأقل في الفترة الحالية".

وأضاف لوفات أن نتنياهو يعمل عبر اغتيال هنية "بالتراجع عن المواقف المتفق عليها، والقول بصوت عال إنه بمجرد إطلاق سراح الأسرى فإننا سنستأنف القتال ضد حماس".

وقال نيكولاس هوبتون، السفير البريطاني السابق في طهران، إنه يخشى أن يكون الاغتيال جزءًا من محاولة متعمدة لتخريب آمال الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في إعادة بناء العلاقات مع الغرب.

وأوضح هوبتون: "من الممكن أن نبالغ في تقدير ما يعنيه الإصلاح في إيران ـ فقد ذهب إلى البرلمان مرتديًا زي الحرس الثوري الإسلامي ـ ولكنه كان يعتزم أن يجرب العلاقات مع الغرب. وأعتقد أن المرشد الأعلى متشكك بشدة في أن هذا الإصلاح سوف يؤدي إلى أي نتيجة، ولكنه يعتقد أن الأمر يستحق المحاولة. وربما يكون بزشكيان قد تعطل الآن على الفور، وأعتقد أن هذا هو الهدف جزئيًا من اغتيال هنية في طهران".

وفي إيران، قال محمد سالاري، الأمين العام لحزب التضامن الإسلامي، إن عملية الاغتيال يجب أن ننظر إليها باعتبارها أكثر من مجرد اغتيال شخصية سياسية واحدة. وأضاف أن الغرض الخفي من هذه العملية هو إضعاف سياسة الحكومة الجديدة في التعامل وخفض التصعيد.

وأضاف أن "نتنياهو سيبذل كل جهوده لوضع حجر الأساس في طريق تحقيق السياسة الخارجية الإيرانية المتوازنة، وتحسين العلاقات مع الدول الأوروبية، وإدارة التوتر مع الولايات المتحدة، تماما كما حدث أثناء المفاوضات النووية".

وعلى هذا فإن زعيم حزب الله حسن نصر الله حين هدد بشن معركة مفتوحة على كافة الجبهات، ربما كان يقصد، وفقًا للوفات، ردًا متعدد الجوانب لا يهدف إلى إشعال فتيل حرب إقليمية، بل إلى الذهاب إلى أبعد من الرد الذي شنته إيران وحدها في نيسان/أبريل. ومن الجدير بالملاحظة أن نصر الله أضاف نداءً إلى البيت الأبيض: "إذا كان أي شخص في العالم يريد حقاً منع اندلاع حرب إقليمية أكثر خطورة، فيتعين عليه أن يضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة".

وختم المقال، بالقول: "في الوقت الراهن لا يزال هذا الالتماس دون إجابة".