18-أبريل-2020

رامي شعث يحمل الجنسيتين الفلسطينية والمصرية (أرشيفية)

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم السبت، قرار "محكمة جنايات القاهرة" بإدراج الفلسطيني رامي شعث، و13 متهمًا في قضية "خلية الأمل" على قوائم الإرهاب لمدة خمس سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه جاء في قرار المحكمة أن بعض المتهمين ومنهم شعث ضالعون في مخطط "يهدف إلى توفير الدعم المادي اللازم لتمويل تحركهم العدائي ضد الدولة المصرية والإضرار بالمصلحة القومية والأمن الاقتصادي وتنفيذ عمليات عدائية ضد ضباط وأفراد الجيش والشرطة".

وأوقفت السلطات المصرية في القاهرة الفلسطيني رامي شعث، نجل القياديّ في حركة فتح نبيل شعث، ومنسّق حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل (BDS Egypt)، في 5 تموز/ يوليو، ورحّلت زوجته الفرنسية سيلين لوبران إلى بلادها، بتهمة "الانضمام لجماعة مخالفة للقانون". 

لم تكتف السلطات المصرية باعتقال رامي، بل أبعدت زوجته الفرنسية سيلين لوبران إلى بلادها

وفي حزيران/يونيو الماضي قررت نيابة أمن الدولة في مصر حبس عدة أشخاص بتهمة الانتماء لـ "جماعة الإخوان المسلمين" وإدارة شركات توفّر الدعم المالي "لإسقاط الدولة" في ما عُرف باسم قضية "خلية الأمل"، ومن بين المعتقلين صحافيين ومدير تنفيذي لأحد البنوك.

وخلال الفترة الأولى لاعتقال شعث، أصدرت عائلته بيانًا قالته فيه إن رامي قضى شهره الأول في زنزانةٍ صغيرة إلى جانب ثلاثين معتقلاً بعضهم مرضى، ولم تكن هناك مساحة للاستلقاء، كما مُنِع من المشي في الخارج، قبل أن يتم نقله إلى زنزانة تضم عددًا أقل من المعتقلين، مع السماح له بالمشي ساعة واحدة يوميًا خارج الزنزانة.

         سبق أن أعلن نبيل شعث، أن السلطات المصرية تحتجز نجله (49 عامًا) في سجن طرة      

وأعربت العائلة في حينه، عن قلقها بسبب ظروف احتجاز نجلها، موضحة أنه يعاني ارتفاعًا في كولسترول الدم، وهذا يتطلب منه الحركة واتباع نظام غذائي معين، إضافة إلى العلاج. وحملت السلطات المصرية، المسؤولية عن سلامة رامي، ودعتها إلى الإفراج فورًا عنه، والسماح لزوجته التي تعمل في تعليم اللغة الفرنسية، بالعودة إلى القاهرة.

ورامي شعث الذي يحمل الجنسيتين الفلسطينية والمصرية، أحد النشطاء الذين انضموا إلى "ثورة 25 يناير"، وهو الأمين العام لحزب الدستور قبل تأسيسه رسميًا، كما أسهم في تشكيل حركة مقاطعة "إسرائيل" في مصر، وهي جزءٌ من حركة العالمية لمقاطعة إسرائيل (BDS)، وقد أطلقتها في مصر أكثر من 10 أحزابٍ سياسيةٍ ونقاباتٍ طلابيةٍ ونقاباتٍ ومنظماتٍ غير حكومية وشخصيات عامة.