09-أبريل-2024
خيام النازحين في رفح

خيام النازحين في رفح جنوب قطاع غزة

كشفت القناة الإسرائيلية 13 أن جيش الاحتلال وفي إطار استعداداته لتنفيذ اجتياح لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، نشر عطاءات لشراء 40 ألف خيمة.

المراسل العسكري للقناة 13: "الجيش يستعد للدخول البري إلى رفح، وتشمل هذه الاستعدادات شراء الخيام

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أعلن يوم أمس الإثنين، تحديد موعد للهجوم على رفح لتحقيق "النصر الكامل" على حماس. مشيرًا إلى أنّ هذا سيحدث وفق "موعد محدد".

وقال المراسل العسكري للقناة 13 أور هيلر إنّ "الجيش يستعد للدخول البري إلى رفح، وتشمل هذه الاستعدادات شراء الخيام؛ وزارة الجيش نشرت عطاءً لشراء عشرات آلاف الخيام للنازحين من رفح.

وأضاف أنّ العطاء تحدّث عن 40 ألف خيمة وكل خيمة تتسع لـ12 فلسطينيًا في رفح، وقال إن ذلك يشير بشكل واضح جدًا إلى إن المحطة المقبلة هي رفح، كما قال وزير الجيش يوآف غالانت خلال اجتماع قيادة المنطقة الجنوبية.

وربط اللواء احتياط غيورا آيلند رئيس مجلس اﻷمن القومي الإسرائيلي سابقًا، بين الانسحاب من خانيونس واستعدادات الجيش البرية لرفح، بالقول إنّ انسحاب الفرقة 98 من قطاع غزة، لن يحقق أهدافًا جيّدة لإسرائيل، وثمة فجوة كبيرة جدًا بين تصريحات رئيس اﻷركان التي قال فيها: "سنعزز الضغط العسكري من أجل تحرير المخطوفين" وبين الواقع المتمثّل بسحب القوات، وهناك تفسيرات أخرى، لكن الانسحاب بالطبع ﻻ يظهر القوة وﻻ اﻹصرار، رغم أن هذا من بين أمور أخرى يأتي في إطار استعداد للعملية المقبلة في رفح.

وفي ذات السياق قال المحلل السياسي في القناة الإسرائيلية 13 رفيف دروكر، إنّ الحديث يدور عن فترة تمتد لشهر ونصف إلى شهرين فقط لإخلاء السكان من رفح، لكن الأمريكيين قالوا إن تلك تقديرات متفائلة، وهذا يستغرق 4 أو 5 أشهر، أي أن العملية ستنتهي بعد نصف سنة أو أكثر، وأنا ﻻ استبعد تنفيذها، لكن على خلفية تراجع الدعم الدولي لإسرائيل ونفاذ الوقت محليًا، يبدو تنفيذ العملية البرية في رفح صعبًا جدًا".