25-أغسطس-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

يبدو هذا العنوان مختلفًا تمامًا ولم يكتب في عناوين الصحافة الفلسطينية من قبل، فهو يحدث لأول مرة في فلسطين وحتى عربيًا، وفق المواصفات العالمية المتبعة في قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، وجائزة الكرة الذهبية التي تُمنح لأفصل لاعب في العالم، إذ فاز مهاجم أهلي الخليل خلدون الحلمان بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب فلسطيني، بعد إعلان النتائج في الحفل الذي نظمته "شبكة كورة فلسطين".

"شبكة كورة فلسطين" تمنح لأول مرة في البلاد وعربيًا جائزة الكرة الذهبية وفق المعايير العالمية، وقد ذهبت لخلدون الحلمان

يقول الحلمان الذي توج هدافًا لدوري المحترفين في الموسم الماضي برصيد 19 هدفًا، إن الفوز بالجائزة كأول لاعب فلسطيني يعد فخرًا كبيرًا، وحافزًا في طريق الاستمرار في تقديم أفضل النتائج والوصول لأعلى المستويات الرياضية في المنافسات القادمة.

وأضاف الحلمان لـ الترا فلسطين إن "هذا الفوز جاء بتظافر جميع الجهود من قبل المسؤولين والإداريين والمدربين واللاعبين في فريقي الأهلي (..) أتمنى الاستمرار في التقدم وحصد المزيد من الألقاب في الموسم الحالي".

[[{"fid":"73492","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وللتعرف إلى آلية تحديد الفائز بالكرة الذهبية، تحدث الترا فلسطين مع الناطق الإعلامي لـ"شبكة كورة فلسطين" إيهاب أبو مرخية، الذي قال إن الشبكة نظمت استفتاء جماهيريًا عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في المرحلة الأولى، قبل أن يتم العمل بعد ذلك وفق النظام العالمي ومنح التصويت للمدربين و"كباتن" الفرق، وعدد من الإعلاميين، إذ يحصل اللاعب في الترتيب الأول على 5 نقاط، وفي الثاني على 3 نقاط، وفي الثالث على نقطة وحيدة.

وبيّن أبو مرخية أن تصميم الكرة الذهبية تم وفق المواصفات العالمية، وقد استيرادها من الهند، لتكون هذه الجائزة هي الأولى على المستوى العربي،  منوها في الوقت ذاته إلى تقديم جائزة مماثلة في الجزائر، لكنها كانت بحجم أصغر.

الكرة الذهبية التي قدمتها "شبكة كورة فلسطين" مستوردة من الهند، وهي الأولى عربيًا، وأكبر حجمًا من التي قدمتها الجزائر

وتقيم "شبكة كورة فلسطين" حفلاً سنويًا لتكريم اللاعبين الفائزين خلال منافسات الموسم الكروي السابق، لكنها هذا العام أضافت الخانة الذهبية في الجوائز الممنوحة، لتكون المرة الأولى في الرياضة الفلسطينية.

وتحدث مدير الشبكة محمود أبو عبيد لـ الترا فلسطين مبينًا أن الحفل الذي يتم تنظيمه سنويًا يهتم بمنح الجوائز الفردية فقط وليس الجماعية، ويقتصر على منافسات كرة القدم. وأضاف، "هذا العام هو الأفضل للشبكة بعدما نجحنا في تقديم جائزة الكرة الذهبية لأول مرة في فلسطين، وفاز فيها خلدون الحلمان بعد منافسة قوية من لاعب هلال القدس السابق تامر صيام".

[[{"fid":"73493","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

وشهد الحفل تكريم اللاعبين الفائزين بتشكيلة الموسم، كما حاز أنس أبو سيف، حارس مرمى شباب الخليل، على جائزة القفاز الذهبي.

وحاز المعلق سامي أبو سنينة على جائزة أفضل ملعق في الموسم الماضي، بينما فاز بسام أبو عرة بجائزة أفضل إعلامي، وبرنامج البيت الثاني بجائزة أفضل برنامج رياضي تلفزيوني، وبرنامج "سوبر سبورت" بجائزة أفضل برنامج إذاعي.

ويضم طاقم العمل في "شبكة كورة فلسطين" عددًا من المهتمين بالمجال الرياضي المحلي، يقومون بتغطية الأخبار ونقل المباريات وتصويرها خلال أسابيع المنافسات الرياضية الفلسطينية.