14-مايو-2024
جبريل الرجوب

دعت منظمة (مكابي) الرياضية في ألمانيا، (الفيفا) لرفض مقترح فلسطيني بفرض عقوبات على "إسرائيل"

دعت منظمة (مكابي) الرياضية في ألمانيا، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لرفض اقتراح الاتحاد الفلسطيني للعبة، الساعي لفرض عقوبات على "إسرائيل".

يطالب مشروع القرار الفلسطيني بوقف "إسرائيل" انتهاكاتها لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية الفلسطينية 

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، من المقرر أن تتم مناقشة المقترح الفلسطيني في اجتماع الجمعية العمومية لفيفا المقرر عقده الأسبوع الجاري.

مكابي ألمانيا
مكابي ألمانيا

وقال ألون ماير، رئيس مكابي، إنّ "الاقتراح الحالي الذي تقدم به اتحاد كرة القدم الفلسطيني هو جزء من محاولة ملحوظة عالميًا لعزل إسرائيل، ومن وجهة نظرنا، يجب رفضه بشكل حاسم".

وأعرب عن أمله في أن يرسل اجتماع الجمعية العامة للفيفا إشارة واضحة ضدّ مثل هذه المساعي.

وكان اتحاد كرة القدم الفلسطيني دعا لـ "اتخاذ العقوبات المناسبة ضد الفرق الإسرائيلية" وذلك في الاجتماع الذي سيقام الجمعة في العاصمة التايلاندية بانكوك. وقال إنّ الاتحاد الإسرائيلي للعبة "متواطئ في انتهاكات الحكومة الإسرائيلية ضد كرة القدم الفلسطينية".

وقال جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن مشروع القرار الذي تم طرحه على أجندة الفيفا، إننا متمسكون بحقِّنا في تطوير الرياضة وإخضاع "إسرائيل" للمحاسبة، والقرار يضمن شقين، الأول توفير كل أسباب القدرة والظروف المناسبة للاتحاد الفلسطيني للعمل على تطوير ونشر الرياضة في كل الأراضي الفلسطينية.

جبريل الرجوب: قدّمنا مشروع قرار للفيفا لمحاسبة "إسرائيل" على انتهاكاتها بحق الرياضة الفلسطينية

والشق الثاني من القرار الفلسطيني يطالب بإخضاع الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم للمساءلة والمحاسبة، لانتهاكاته الواضحة لقوانين "فيفا".

وبيّن أنّ الاحتلال الإسرائيلي قتل 256 رياضيًا فلسطينيًا حتى الآن، ودمّر أكثر من 45 منشأة رياضية.

وأضاف: "نتوقع انحياز الأسرة الرياضية الدولية للقانون والقيم الأخلاقية والإنسانية".

وبحسب وكالة (د ب أ) فإنّ الفيفا يدرس ما إذا كان بإمكانه إحالة الأمر إلى مجلسه، بدلاً من مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية بحضور الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي والبالغ عددها 211 اتحادًا.

وأسفرت حرب الإبادة التي تشنّها "إسرائيل" على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، عن استشهاد أكثر من 35 ألف فلسطينيّ، وتدمير كافة مرافق الحياة في القطاع المحاصر منذ 17 عامًا.