13-يوليو-2021

رياض المالكي، وزير الخارجية

الترا فلسطين | فريق التحرير

رحب وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي، بموقف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، الذي أكد أهمية تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس مبدأ حل الدولتين.

 تأتي تصريحات المسؤول الأوروبي بعد تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بأن حل الدولتين "غير قابل للتطبيق في الوقت الراهن" 

وقال المالكي في بيان وصل "الترا فلسطين" اليوم الثلاثاء، إن الموقف الأوروبي "منسجم مع الشرعية الدولية وقراراتها ومرجعيات عملية السلام الدولية، ويوفر الفرصة لإطلاق عملية سلام ومفاوضات حقيقية".

ويوم أمس الإثنين، قال بوريل إنه"لا يمكن تحقيق أمن إسرائيل سوى عبر حل الدولتين"، وأنه ينتظر من "إسرائيل" وجهة نظر سياسية لإنهاء الصراع القائم، وذلك بعد اجتماع مجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وشدد المالكي على أهمية الخروج من "عقدة انتظار الفرص وإضاعتها والانطلاق نحو صناعتها وتوفير الأجواء والمناخات المناسبة لنجاحها، بما في ذلك ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية بجميع أشكالها". مضيفًا أن "حل القضية الفلسطينية؛ البوابة الطبيعية، والصحيحة لتحقيق الأمن، والاستقرار والعلاقات الطبيعية في المنطقة".​


اقرأ/ي أيضًا:

المشاريع الوطنية الفلسطينية