05-أغسطس-2023
Mamoun Wazwaz/Getty Images

Mamoun Wazwaz/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفّذ المستوطنون منذ بداية العام الجاري 2023، نحو 600 اعتداء على فلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

المستوطنون يستهدفون على نحو خاص البدو، والتجمّعات الفلسطينية التي تعتاش على الرعي 

وقال مكتب "أوتشا" في بيان، الجمعة، إنه سجّل 591 حادثة على صلة بالمستوطنين في الأراضي المحتلة في الأشهر الستة الأولى من 2023 أسفرت عن إصابات بين الفلسطينيين أو أضرار في الممتلكات أو كليهما.

ووفقًا للمتحدث باسم "اوتشا" ينس لايركه فإنّ "هذا يمثّل في المتوسط 99 حادثة كل شهر، وزيادة بنسبة 39% مقارنة بالمعدل الشهري للعام 2022 بأكمله، وهو 71 حادثة".وقال إن ذلك يأتي بعد أن "سجل عام 2022 أعلى عدد من هذه الحوادث منذ أن بدأنا تسجيلها في عام 2006".

وأضاف لايركه أنّ المستوطنين يستهدفون على نحو خاص البدو، والتجمّعات الفلسطينية التي تعتاش على الرعي.

ووثّق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية منذ بداية 2022 تهجير ما لا يقل عن 399 فلسطينيًا من 7 تجمّعات رعوية فلسطينية إثر اعتداءات المستوطنين، لافتًا إلى أنّ 3 من هذه التجمّعات تم إخلاؤها بالكامل.

وبيّن لايركه أنه في أغلب الأحيان يكون سبب الرحيل هو الأعمال التي يرتكبها المستوطنون، والتوسُّع الاستيطاني الذي يؤدي إلى عدم مقدرة الرعاة على الوصول إلى أراضي الرعي". بالإضافة إلى التهديدات الإسرائيلية بهدم المنازل والممتلكات.

اعتداءات المستوطنين أسهمت في تهجير تجمّعات بدوية
اعتداءات المستوطنين في 2022 و2023 أسهمت في تهجير تجمّعات بدوية