19-نوفمبر-2022
لوحة فنيّة تعبّر عن اعتقال الأطفال في سجون الاحتلال (تصوير: مجاهد بني مفلح/ الترا فلسطين)

لوحة فنيّة تعبّر عن اعتقال الأطفال في سجون الاحتلال (تصوير: مجاهد بني مفلح/ الترا فلسطين)

الترا فلسطين | فريق التحرير

سجّل نادي الأسير الفلسطيني أكثر من 750 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال، والفتية منذ مطلع العام الجاري بينهم جرحى تعرضوا لإطلاق نار قبل الاعتقال، وأثناء اعتقالهم، وذلك وفق تقرير استعرض فيه واقع الأطفال الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال عشية "اليوم العالمي للطفل" الذي يُصادف العشرين من تشرين ثان/ نوفمبر.

عشرات الأسرى الذين اعتقلوا وهم أطفال وحكم عليهم الاحتلال بالسّجن لسنوات طويلة، تجاوزوا سن الطفولة في الأسر

وجاء في التقرير الذي صدر اليوم السبت، أنّ "إسرائيل" تعتقل 160 طفلًا فلسطينيًا (أعمارهم أقل من 18 عامًا)، في سجون الدامون، ومجدو، وعوفر.

وأشار التقرير إلى أن من بين الأطفال الأسرى ثلاث فتيات، هنّ: نفوذ حمّاد (16 عامًا) من القدس، وزمزم القواسمة (17 عامًا) من الخليل، وجنات زيدات (16 عامًا) من الخليل.

كما أن من بين الأطفال الأسرى 5 معتقلين إداريًا وهم: أنس أبو الرب من جنين، عبد الرحمن الخطيب من بلدة حزما شرق القدس، وعبادة خليل حمّاد من سلواد شرق رام الله، وجهاد بني جابر من بلدة عقربا شرق نابلس، وصهيب سلامة من جنين.

وبحسب التقرير فإنه ومنذ عام 2015 اعتقل الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من 9300 طفل، وكانت أعلى نسبة اعتقال طالت الأطفال عام 2015، ووصل عدد حالات الاعتقال ألفي حالة.

وأشار تقرير نادي الأسير إلى أن الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال يتعرّضون لكافة السّياسات التّنكيلية الممنهجة ومنها التعذيب، وتحتجزهم إدارة سجون الاحتلال في ظروف اعتقالية قاسية.