20-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني عن التوصل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي يسمح للفلسطينيين بالاستيراد المباشر لجميع المنتجات من جميع دول العالم، في حين أعلن وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت أن هذا الاتفاق يشمل السماح باستيراد العجول الإسرائيلية إلى الضفة.

وقالت الوزارتان، في وقت متأخر من مساء أمس، إن قرار الاستيراد يشمل الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وكذلك جميع المنتجات والسلع التجارية.

يأتي ذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية أطراف دولية، حيث تراجع الاحتلال عن إجراءاته السابقة التي شملت منع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية إلى السوق الإسرائيلي، وهو القرار الذي اتخذته على خلفية قرار الحكومة الفلسطينية منع استيراد العجول الإسرائيلية.

ووفق الاتفاق، فقد تعهدت سلطات الاحتلال بالالتزام بحق السلطة الفلسطينية بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة بها.

إثر ذلك، أعلن بينيت أن السلطة وافقت على رفع القيود عن استيراد العجول الإسرائيلية إلى الضفة، ولذلك قررت حكومة الاحتلال السماح للسلطة بالاستيراد المباشر من العالم، بينما لم تتطرق السلطة لهذا الجانب من الاتفاق. 

ووفق موقع 0404 والقناة السابعة الإسرائيليين، فإن بينيت قال أيضًا إن "إسرائيل" سوف تستأنف الاستيراد الزراعي من الضفة الغربية قريبًا.