14-يونيو-2024
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس، أنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة في المستقبل القريب، وذلك بسبب رفض كل من "إسرائيل" وحماس للمقترح المدعوم من الولايات المتحدة. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها بايدن على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا، حيث أشار إلى مناقشة زعماء دوليين للموضوع، إلا أنه عند سؤاله عمّا إن كان يتوقع التوصل إلى اتفاق هدنة قريبًا، أجاب ببساطة "لا".

وادعى بايدن أن حماس تشكل "عقبة" أمام نجاح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بسبب رفضها التوقيع على الاتفاق.

من جانبه، ادعى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن "إسرائيل" لم ترفض اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، في رده على تأكيدات أن "إسرائيل" غير ملتزمة بالاقتراح، مضيفًا أن الإسرائيليين قد قدموا هذا الاقتراح وكانوا مستعدين للتفاوض بشأنه. وأوضح أن حماس قدمت اقتراحًا معدلًا، وأن الهدف هو العمل على سد الفجوات المتبقية للتوصل إلى اتفاق.

قدّمت حماس، الثلاثاء الماضي، ردها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كشف عنه بايدن قبل أسبوعين، ويتضمّن 3 مراحل

وفي هذا السياق، أفاد قيادي كبير في حماس لوكالة رويترز أن التعديلات التي اقترحتها الحركة على مقترح وقف إطلاق النار ليست كبيرة وتشمل الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة. وقدّمت حماس، الثلاثاء الماضي، ردها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كشف عنه بايدن قبل أسبوعين، ويتضمّن 3 مراحل.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن حماس أدخلت تغييرات عديدة على المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار، مؤكدًا أن بعض هذه التغييرات يمكن التعامل معها بينما لا يمكن قبول البعض الآخر. وأشار إلى أن الصفقة المطروحة تتطابق مع تلك التي اقترحتها حماس في أيّار/مايو، وأن الرد عليها كان يمكن أن يكون بالقبول البسيط.