10-يونيو-2024
عائلات 5 أميركيين أسرى في غزة تعقد مؤتمر صحافيًا أمام البيت الأبيض 

عائلات 5 أميركيين أسرى في غزة تعقد مؤتمر صحافيًا أمام البيت الأبيض 

أوردت قناة NBC الأميركية أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تدرس إجراء صفقة مباشرة مع حركة حماس، بمعزل عن "إسرائيل"، لإطلاق سراح خمسة محتجزين في قطاع غزة، يحملون الجنسية الأميركية، وذلك في حال فشلت مفاوضات وقف إطلاق النار، فيما لم يعلّق البيت الأبيض على هذا النبأ.

مسؤولون أميركيون: إدارة بايدن بالفعل ناقشت إجراء صفقة مباشرة مع حماس بمعزل عن "إسرائيل" لإطلاق سراح 5 أميركيين في غزة، حال فشلت مفاوضات وقف إطلاق النار

ونقلت القناة عن مسؤولين أميركيين، الإثنين، أنّ بايدن ناقشت بالفعل إمكانية التفاوض على اتفاق مع حماس لإطلاق سراح 5 محتجزين أمريكيين.

خمسة أميركيين يعتقد أنهم على قيد الحياة، لدى كتائب القسام في غزة
خمسة أميركيين يعتقد أنهم على قيد الحياة، لدى كتائب القسام في غزة (مصدر الصورة: washingtonexaminer)

واعتبر مسؤول أميركي رفيع للقناة أنّ فكرة التفاوض على اتفاق بين إدارة بايدن وحماس "خيار حقيقي جدًا إذا فشل المقترح الحالي".

وقال إنّ مثل هذه المفاوضات لن تشمل "إسرائيل"، وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.

وأضاف أن العملية الإسرائيلية في مخيم النصيرات لتحرير 4 رهائن ستصعّب جهود أنتوني بلينكن للتوصّل إلى اتفاق، كما أنه سيعزز تصميم نتنياهو على مواصلة العمل العسكري.

ويصل زير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تل أبيب اليوم، ويلتقي بنيامين نتنياهو وبيني غانتس في محاولة لدفع مفاوضات صفقة التبادل، على أن يزور بعد ذلك مصر والأردن والسعودية وقطر.

وتعتقد السلطات الأميركية أن الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة يحتجز خمسة أميركيين منذ السابع من أكتوبر، بالإضافة إلى رفات ثلاثة أميركيين يعتقد أنهم قتلوا في اليوم ذاته. والأميركيون الخمسة هم: إيدان ألكسندر، وساغي ديكل تشين، وهيرش غولدبرغ بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.