05-أغسطس-2018

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إن امرأة (28 عامًا)، تم تغريمها لارتدائها النقاب عندما وصلت الشرطة على إثر مشادة مع امرأة أخرى حاولت نزع نقابها.

وغرّمت المرأة بدفع 155 دولارًا بعدما رفضت نزع النقاب استجابة لطلب الشرطة.

الدنيمارك تلتحق بفرنسا وأستراليا وبلغاريا وولاية بافاريا الألمانية

وأثار القانون الذي عرف إعلاميًا بـ "قانون حظر النقاب" احتجاجات وانتقادات واسعة من قبل منظمات حقوقية ومؤيدين للحريات الفردية.

كما أثار القانون غضب ملايين المسلمين حول العالم، الذين اعتبروه يستهدف الدين الإسلامي، مع أنه لم ينص على كلمة "نقاب" أو "برقع" إنّما نص القانون على منع الأشخاص من تغطية وجوههم باستخدام أي وسيلة كانت في الأماكن العامة.

ودخل القانون حيز التنفيذ رسميًا قبل أيام، بعدما مرره البرلمان الدنماركي في وقت مبكر من هذا العام.

وفي مساء الأربعاء الماضي، تجمع محتجون في العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن، للتظاهر ضد القانون، بينما ارتدت متظاهرات البرقع التقليدي بجنب آخريات ارتدين زيًا يغطي الوجه.

[[{"fid":"73016","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":"جانب من التظاهرات المنددة بقانون حظر النقاب في الدنمارك التي شمت متظاهرين من مختلف الخلفيات - رويترز"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":"جانب من التظاهرات المنددة بقانون حظر النقاب في الدنمارك التي شمت متظاهرين من مختلف الخلفيات - رويترز"}},"link_text":null,"attributes":{"title":"جانب من التظاهرات المنددة بقانون حظر النقاب في الدنمارك التي شمت متظاهرين من مختلف الخلفيات - رويترز","height":351,"width":624,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وقالت بعض النساء المسلمات إنهن لن يتقيّدن بالقانون، الذي ينص على فرض غرامة بقيمة 10 آلاف كورونا (1500 دولار) إذا ما تكرر انتهاك القانون مع المخالفين.

ووصفت منظمة هيومان رايتس ووتش الحظر بأنه "عنصري".

وفي العام الماضي، أيدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حظرًا مشابهًا في بلجيكا، وقالت إن الانسجام المجتمعي أهم من حق الفرد في التعبير عن دينه.

ويسري أيضًا حظر على النقاب في دول عديدة مثل فرنسا وأستراليا وبلغاريا وولاية بافاريا الألمانية.

ومن الحجج التي يسوقها معارضو ارتداء النقاب في الأماكن العامة، أن السماح للأشخاص بتغطية وجوههم يعرّض أمن الآخرين للخطر إذ يُتاح لأي كان أن يتنكر ويعتدي على الغير.


اقرأ/ي أيضًا:

صور | تضامن دنماركي بطرق فريدة ضد قانون منع النقاب

أسرته تريد دفنه على الطريقة الاسلامية وزوجته الفرنسية تريد حرق جثته