13-مايو-2024
آفي شلايم

المؤرخ اليهودي آفي شلايم

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال المؤرخ اليهودي آفي شلايم، في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، إن مزاعم معاداة السامية ضد الاحتجاجات التي شهدتها جامعات بريطانية لصالح فلسطين غير مبررة، و"إسرائيل" لا تمثل اليهود. 

وأكد شلايم، الذي يعمل أستاذًا في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد البريطانية، أن "إسرائيل" لا تمثل اليهود، وأن الطلاب اليهود شاركوا في الاحتجاجات بشكل فعّال. وأشار إلى أن هناك 305 موظفين في جامعة أكسفورد وقعوا على رسالة تدعم مطالب الطلاب.

شلايم:  هدف نتنياهو بالقضاء على حماس بعيد المنال، لأنها ليست مجرد جناح عسكري، بل هي جزء لا يتجزأ من المجتمع الفلسطيني، لذلك، لا يمكن القضاء عليها

ونفى شلايم ما زعمه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بشأن زيادة معاداة السامية في الجامعات، مؤكدًا أن الحكومة البريطانية ليست مبالية بحقوق الفلسطينيين، وأن مشكلة الإسلاموفوبيا هي أكبر بكثير من مشكلة معاداة السامية.

وأعرب عن استيائه من تصريحات سوناك، معتبرًا أنها تهدف إلى تحقيق أغراض سياسية بدلاً من مواجهة التحديات الحقيقية التي تواجهها المجتمعات.

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد الاستمرار في الحرب لأهداف شخصية، وأنه يواجه اتهامات بالفساد، ما يجعله يرفض أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأوضح أن هناك حركة احتجاجية قوية ضد حكومة نتنياهو في "إسرائيل"، مشيرًا إلى أن 80% من الإسرائيليين يرغبون في رحيله. وأكد أن التهجير القسري للمدنيين في غزة يشكل جريمة حرب، وأن الاحتلال يرتكب جرائم حرب بشكل يومي.

وأكد أن هدف نتنياهو بالقضاء على حماس بعيد المنال، لأن "حماس ليست مجرد جناح عسكري، بل هي جزء لا يتجزأ من المجتمع الفلسطيني، لذلك، لا يمكن القضاء عليها". 

وختم شلايم حديثه بالقول إن الحرب المدمرة التي تشنها "إسرائيل" على غزة لم تؤدي إلى أي حلول، وأنه ينبغي على المجتمع الدولي التحرك لوقف هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها.

ومع امتداد احتجاجات الطلبة في الجامعات الأميركية إلى بريطانيا، أطلق رئيس الوزراء ريشي سوناك تحذيرات لدى استقباله رؤساء الجامعات الأسبوع الماضي عن مخاوف من صدام بين الطلبة المسلمين واليهود، وما سينتج عنه من تداعيات على تجربة التعايش بين مختلف المجموعات الدينية في البلاد، بحسب ادعائه، الذي نفاه  المؤرخ اليهودي آفي شلايم ورأى أن هذه الادعاءات لا تعكس الحقيقة.