21-مايو-2024
مصادرة معدات ووقف بث وكالة أسوشيتد برس

مصادرة معدات ووقف بث وكالة أسوشيتد برس

أوردت هيئة البثّ الإسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أوعز لوزارة الاتصالات بإعادة المعدّات التي جرت مصادرتها من وكالة "أسوشيتد برس"، وذلك بعد ساعات من وقف بث ومصادر معدات للوكالة الأمريكية بادّعاء أنها كانت توفر خدمات لقناة الجزيرة المحظورة في "إسرائيل". 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامّة مساء الثلاثاء إن تراجع الحكومة الإسرائيلية عن خطوتها جاء ‏في أعقاب ضغوط أميركية.

وأثار قرار وزارة الاتصالات الإسرائيليّة بمصادرة معدّات لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، الثلاثاء، ردود فعل إسرائيلية داخلية رافضة، كما أعرب المتحدث باسم أمين عامّ الأمم المتحدة عن صدمته للغاية، وعبّر مسؤولون أميركيون عن قلقهم، وطالبوا بنيامين نتنياهو بالتّراجع عن القرار.

يائير لابيد: مصادرة معدات "أسوشيتد برس" أكبر وكالة أنباء في العالم "عمل جنوني"، وحكومتنا قررت أن تجعل "إسرائيل" منبوذة

وأعلنت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، الثلاثاء، أنّها صادرت معدات تصوير وأوقفت البث المباشر لوكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس (AP)" التي كانت تصور من الجو في مستوطن "سديروت" وتوثق ما يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، بدعوى أنّ الوكالة نقلت هذه المواد المصوّرة إلى قناة "الجزيرة" التي جرى حظرها في "إسرائيل" يوم الخامس من أيار/ مايو الجاري.

مصادرة إسرائيلية لمعدات تصوير وبث لوكالة أسوشيتد برس
مصادرة إسرائيلية لمعدات تصوير وبث لوكالة أسوشيتد برس

وشجبت "أسوشيتد برس" في بيان، الإجراء الإسرائيلي بوقف البثّ الحي الذي يُظهر الوضع في قطاع غزة، والاستيلاء على المعدّات. وقالت إن وقف البثّ لم يستند لمحتواه، بل لاستخدام الحكومة الإسرائيلية التعسّفي لقانون وسائل الإعلام الأجنبية.

وحثّت الوكالة الأميركية "إسرائيل" على إعادة المعدّات وتمكينها من البث المباشر لتوفِّر خدمة صحفية مرئية لآلاف وسائل الإعلام.

وعلّق المتحدث باسم أمين عامّ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالقول إنه يجب أن تكون "أسوشيتد برس" وكل الصحفيين قادرين على القيام بعملهم بحرية ودون مضايقات، وأضاف أنّه تابع التقارير بهذا الخصوص، "وهي صادمة للغاية".

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصادر، أنّ مسؤولين أمريكيين طالبوا مسؤولين في مكتب نتنياهو بالتراجع عن قرار وقف بث "أسوشيتد برس"، وأعربوا عن قلقهم إزاء القرار.

من جهتها، نقلت صحيفة "معاريف" عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية قولهم إنّ قرار مصادرة معدات أسوشيتد برس "مثير للاشمئزاز" و"سيثير الغضب ويلحق الضرر بإسرائيل".

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إنّ الحكومة الإسرائيلية "أصيبت بالجنون"، وهي تتصرف كما لو أنها قررت أن تجعل "إسرائيل منبوذة في جميع أنحاء العالم".