06-سبتمبر-2024
فلسطينيّ أمام جرافة إسرائيلية أثناء اقتحام جنين -2024

فلسطينيّ أمام جرافة إسرائيلية أثناء اقتحام جنين -2024 l getty

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الجمعة من مدينة جنين ومخيّمها، بعد اقتحام استمرّ 10 أيّام، وخلّف 22 شهيدًا، ودمارًا واسعًا في البنية التحتية، ضمن العملية العسكرية التي أطلق عليها "المخيمات الصيفية" وشملت جنين وطولكرم وطوباس ومخيّماتها.

مسؤولون في جيش الاحتلال لوسائل إعلام إسرائيلية: عملية "المخيمات الصيفية لم تنته، وسنعود قريبًا إلى جنين وبقية المناطق".

وبحسب معطيات نشرتها وزارة الصحة فإن 39 شهيدًا، ونحو 150 إصابة في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي، ما يرفع حصيلة الشهداء في محافظات الضفة منذ السابع من أكتوبر إلى 691 شهيدًا، ونحو 5700 جريح.


ووفق توزيع الشهداء حسب مكان الاستشهاد فإنّ 21 شهيدًا ارتقوا في جنين، و8 في طوباس، و7 في طولكرم، وثلاثة في الخليل، وبين الشهداء 8 أطفال واثنين من المسنين.

وذكرت القناة الإسرائيليّة 12 أنه وبعد أطول اقتحام لجنين منذ عمليّة "السور الواقي 2002"، انسحب الجيش صباح اليوم، بعد أن قتل 36 فلسطينيًا، واعتقل 46، وصادر 24 قطعة سلاح ودمّر عشرات العبوات الناسفة.

ونقلت القناة 12 عن مصادر أمنية في جيش الاحتلال أن عملية "المخيمات الصيفية" لم تنته، وأن الجيش سيعود قريبًا إلى جنين وبقيّة مناطق العملية في شمال الضفة الغربية.

وقال رئيس بلدية جنين للتلفزيون العربي إنهم بدأوا التحرّك لإعمار جنين بعد انسحاب الاحتلال من المدينة والمخيم.


من جهته، قال الدفاع المدني الفلسطيني إنّ الاحتلال اعتمد التدمير الممنهج للمباني والخدمات والطرقات في جنين؛ كما تعمّد تعقيد العمل الإنساني والإغاثي في المخيمات التي اقتحمها. وأشار إلى أن فرق الطوارئ تتحرّك لتفقد وجود أي مواد متفجرة قد تشكّل خطرًا على الأهالي.

وأضاف أنه ووفقًا لتقييم الأضرار الأوليّ، فإنّ أكثر من ٢٥ كيلومترًا من شوارع أحياء ومخيم جنين قد دمّرتها قوات الاحتلال خلال عملياتها في المدينة.


ووثّقت مصادر محلية في جنين ارتقاء 22 شهيدًا منذ بدء الاقتحام الإسرائيلي صباح الأربعاء الماضي، بينهم 14 شهيدًا من مخيّم جنين، وشهيدان من المدينة، وثلاثة من كفردان، واثنان من اليامون، وشهيد من السيلة الحارثية.

وهذه قائمة بأسماء شهداء العمليّة العسكرية الإسرائيليّة في محافظة جنين (28 آب/ أغسطس – 6 أيلول/ سبتمبر):

شهداء مخيم جنين: قسام محمد جبارين، عاصم وليد تركمان، سعيد علي وهدان، أحمد مؤيد الصوص، محمد نضال "أبو زميرو"، فراس بسام تركمان، ميسرة سليمان مشارقة، عرفات جاسر تركمان، وسام أيمن خازم، أمجد صالح "القنيري"، محمد عبد الله "خربوش"، أحمد كروزو، محمد زكريا زبيدي، محمد نظمي أبو زاغة.

شهداء مدينة جنين: محمد العرابي، توفيق قنديل.

شهداء كفر دان: محمد إبراهيم عابد، أيمن راجح عابد، لجين أسامة مصلح.

شهداء اليامون: عبد الله ناصر حمو، محمد محمود حمو.

شهيد السيلة الحارثية: ليث شواهنة.