14-يونيو-2024
قصف إسرائيلي على بلدة الخيام جنوب لبنان

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال قدّم توصية للمستوى السياسي بإنهاء العملية العسكرية في رفح بسرعة، وذلك للتركيز على الجبهة الشمالية. وأشارت القناة إلى أن الليلة الماضية شهدت تسجيل رقم قياسي جديد في الإنذارات على الجبهة الشمالية، إذ كان عدد الإنذارات هو الأعلى منذ بداية الحرب، مما جعل شهر حزيران\يونيو الأعلى خلال الأشهر الثمانية الماضية.

ورغم ذلك، ادعت القناة أن رد الفعل الذي خطط له حزب الله لم يسفر عن الأضرار الكبيرة التي سعى إليها بعد اغتيال المسؤول الكبير في المنظمة. حيث كان هدف الحزب ردع "إسرائيل"، لكن يبدو أن النتائج لم تكن كما توقعها.

أوصى الجيش بضرورة تحويل الانتباه إلى الشمال، وإنهاء العملية في رفح في أسرع وقت ممكن من أجل التوجه إلى لبنان

وفي هذا السياق، تركز قيادة الجبهة الشمالية في جيش الاحتلال على تقليل قدرات حزب الله الهجومية. وأوصى الجيش المستوى السياسي خلال مناقشة مجلس الوزراء الحربي بضرورة تحويل الانتباه إلى الشمال، وإنهاء العملية في رفح في أسرع وقت ممكن من أجل التوجه إلى لبنان.

وبحسب تقديرات مسؤول عسكري للقناة، هناك حاجة إلى تحرك أكثر حسمًا في الساحة الشمالية من أجل السماح للمستوطنين بالعودة إلى المستوطنات. وأكد المسؤول أن تحقيق الأمن يمكن أن يتم من خلال اتفاق، ولا يمكن جلب الشعور بالأمان للمستوطنين دون اتخاذ إجراءات فعالة.

واختتم المسؤول حديثه بأن الجيش بحاجة إلى إجراء تغيير عميق على الحدود الشمالية إذا كان الهدف هو عودة المستوطنين.