18-أكتوبر-2024
حزب الله

أعلن "حزب الله" اللبناني مساء أمس الخميس، بدء مرحلة جديدة من التصعيد في المواجهة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك ردًا على العدوان المتزايد على لبنان منذ 23 أيلول/سبتمبر الماضي. وأوضح الحزب في بيان أن مقاتليه يواصلون إلحاق خسائر كبيرة بجيش الاحتلال من حيث الأفراد والمعدات، وذلك على طول محاور المواجهة في جنوب لبنان وصولاً إلى داخل فلسطين المحتلة.

وأضاف الحزب في بيانه أنه بصدد "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع العدو الإسرائيلي، ستتضح ملامحها خلال الأيام المقبلة". كما كشف البيان أن خسائر الاحتلال خلال التوغل البريّ بلغت حوالي 55 قتيلاً وأكثر من 500 جريح من ضباط وجنود، إلى جانب تدمير 20 دبابة من طراز "ميركافا"، و4 جرافات عسكرية، وناقلة جند، بالإضافة إلى إسقاط طائرتين مسيرتين من طراز "هرمز 450".

في حصيلة الخسائر، أكد "حزب الله" مقتل 55 جنديًا إسرائيليًا وإصابة أكثر من 500 آخرين

وأشار "حزب الله" إلى أن عناصره، وفقًا لخطط ميدانية مسبقة، تصدوا لقوات الاحتلال في محيط بعض القرى اللبنانية، حيث استدرجوا تلك القوات إلى كمائن متقدمة داخل البلدات الحدودية. وذكر الحزب أن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت، خصوصًا في بلدتي القوزح ورب ثلاثين، أسفرت عن مقتل 10 جنود إسرائيليين وإصابة أكثر من 150 آخرين، وتدمير 9 دبابات و4 جرافات.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس مقتل خمسة من جنود لواء "غولاني"، أحد ألوية النخبة، في اشتباكات مع مقاتلي "حزب الله" في جنوب لبنان. كما أصيب جندي آخر من الكتيبة 12 بجروح خطيرة خلال مواجهات في نفس المنطقة. وفي معركة أخرى، أصيب ضابط وثلاثة جنود احتياط من لواء "عتسيوني" بجروح خطيرة.

كما أعلن "حزب الله" الخميس عن تدمير دبابتين "ميركافا" في مرتفع اللبونة باستخدام الصواريخ الموجهة، وأشار إلى اشتباكات عنيفة دارت في محيط بلدة القوزح، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الاحتلال. وأفادت وسائل إعلام تابعة للحزب بأن المقاومة تمكنت من إحباط تقدم إسرائيلي نحو منطقة اللبونة، جنوبي الناقورة، للمرة الثامنة على التوالي.

وفي السياق ذاته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اعترض طائرة مسيرة داخل ساحل فلسطين المحتلة دون وقوع إصابات. كما تم رصد إطلاق حوالي 15 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه مناطق خليج حيفا والجليل الأعلى والغربي، حيث جرى اعتراض بعضها.

وفي تطور آخر، شنّت طائرة مسيّرة إسرائيلية هجومًا على بلدة كفررمان بصاروخ موجه فجرًا، كما نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على بلدات عيتا الشعب، حانين، وأطراف دبل في جنوب لبنان. وأفادت وسائل إعلام لبنانية بسماع دوي انفجارات في منطقة عكا والمناطق المحيطة بها.

وفي وقت لاحق، أعلن "حزب الله" استهداف تحركات لجنود إسرائيليين عند أطراف بلدة كفركلا بقذائف المدفعية، كما استهدف تجمعًا لجنود الاحتلال في محيط بلدة عيتا الشعب بصواريخ مكثفة مرتين متتاليتين.

وفي حصيلة الخسائر، أكد "حزب الله" مقتل 55 جنديًا إسرائيليًا وإصابة أكثر من 500 آخرين، بالإضافة إلى تدمير عدة آليات عسكرية وإسقاط طائرات مسيرة، في عمليات طالت القوات الإسرائيلية المتوغلة والقواعد العسكرية في عمق فلسطين المحتلة.

وفي سياق العمليات العسكرية، أعلن الحزب عن تنفيذه 17 عملية استهدفت مواقع إسرائيلية وقواعد عسكرية وانتشار جيش الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة يوم الخميس، بما في ذلك التصدي لمحاولات التقدم على الحدود.

على الجانب اللبناني، أعلنت السلطات استشهاد شخصين وإصابة 15 آخرين في غارات إسرائيلية استهدفت بلدتي اليمونة والسفري في محافظة بعلبك الهرمل. وأشار بيان لوزارة الصحة اللبنانية إلى أن الغارات تسببت في وقوع عدد من الجرحى جرّاء الهجمات الجويّة الإسرائيلية على المنطقة.

من جهة أخرى، أصدر جيش الاحتلال أوامر إخلاء لسكان البقاع، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسماع دويّ انفجارات في عدة مناطق شمالي فلسطين، بما في ذلك منطقة عكا والجليل.