25-أغسطس-2024
يحيى السنوار

يحيى السنوار

قال القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، إن وفد الحركة الذي تواجد في القاهرة، يومي السبت والأحد، أكد أن الحركة متمسكة بأن أي اتفاق مع الاحتلال يجب أن يتضمن الشروط الخمسة الأساسية التي أعلنتها الحركة سابقًا.

وفد حماس إلى القاهرة أكد ضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفًا دائمًا لإطلاق النار، وانسحابًا كاملاً من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار، وصفقة تبادل جادة

وأوضح عزت الرشق، في تصريح صحفي، أن وفد الحركة غادر القاهرة بعدما أكد جاهزية الحركة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه يوم 2 تموز/يوليو، بناءً على ما ورد في خطاب جو بايدن وقرار مجلس الأمن، "بما يحقق  مصالح شعبنا العليا ووقف العدوان عليه".

وأضاف الرشق، أن وفد حماس إلى القاهرة أكد ضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفًا دائمًا لإطلاق النار، وانسحابًا كاملاً من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار، وصفقة تبادل جادة.

من جانبه، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، في حديث لقناة الأقصى، إن حركة حماس ترفض أي انسحابات مما تم الاتفاق عليه في 2 تموز/يوليو، وقد تم إبلاغ الوسطاء بذلك، مضيفًا أن الإدارة الأميركية "تزرع آمالاً كاذبة بالحديث عن اتفاق قريب لأهداف انتخابية".

وفي السياق، نقل التلفزيون العربي عن مصدر خاص، أن الوسطاء ناقشوا مع إسرائيل الانسحاب من محور فيلادلفيا على مراحل، تنتهي مع المرحلة الأولى للاتفاق، وحاولوا إقناع حماس بقبول هذا الانسحاب التدريجي، مقابل مرونة في ملف عودة النازحين.

وبيّن المصدر، أن مصر مازالت تتمسك بانسحاب إسرائيل من معبر رفح مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وأضاف، أن حماس طالبت، في المقابل، بضمانات مكتوبة وملزمة لتنفيذ أي اتفاق، وغطاء أميركي كامل لما يتفق عليه.

وأوضح المصدر، أن الوفد الإسرائيلي سيعرض على نتنياهو مناقشات محور فيلادلفيا اليوم، على أن يعود برد إلى الوسطاء غدًا.

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فإن حركة حماس طلبت في محادثات القاهرة أن يتمكن جرحى الحركة من السفر للعلاج في الخارج عبر معبر رفح.

وبعد إعلان عودة الوفد الإسرائيلي إلى تل أبيب بدون أي اتفاق، هاجمت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين، بنيامين نتنياهو، وقالت: "لقد استخدم السخرية بشكل مخزٍ وتحدث عن صفقة إطلاق سراح، فقط لتأخير رد حزب الله. لقد أرسل فريق التفاوض إلى القاهرة دون صلاحيات وعادوا الليلة، تاركين في غزة 109 أسرى على وشك الموت".