19-مايو-2024
اسرائيل

خلصت دراسة أجرتها شركة يفعات الإسرائيلية إلى أنّ "إسرائيل" هي أكثر دولة جرى عرضها مؤخرًا في سياقات سلبية، في وسائل إعلام أمريكية، متفوِّقة في ذلك على روسيا.

موقع واللا: "إسرائيل" أصبحت وكأنّها مصابة بالجذام 

وكتب موقع واللا العبري الذي أورد النبأ، أنّ "إسرائيل" أصبحت وكأنّها مصابة بالجذام في الولايات المتحدة؛ ففي الجانب الإعلامي وجدت دراسة أجرتها مؤسسة يفعات للأبحاث، التي تراقب التغطيات الإعلامية في الخارج أيضًا، أنّ "إسرائيل" تلقت أكثر الإشارات السلبية الشهر الماضي فيما يتعلق بالدول الأجنبية في الولايات المتحدة في وسائل الإعلام، وهو رقم أعلى حتى من روسيا التي لا تزال في حالة حرب مع أوكرانيا.

وجاء البحث الذي أجرته يفعات بعد ذكر عدد من الدول التالية في وسائل الإعلام الأمريكية لمدة 30 يومًا منذ 14 نيسان/ ابريل، وهي على التوالي: "إسرائيل"، الصين، روسيا، أوكرانيا، كوريا الشمالية، السعودية. وفي الدراسة، تم رصد ما يقرب من 15500 مادة إعلامية تحتوي على كلمات رئيسة من مئات وسائل الإعلام في الولايات المتحدة، بما في ذلك المواقع الإخبارية والصحافة والإذاعة والتلفزيون والشبكات الاجتماعية.

وتظهر الدراسة أن "إسرائيل" تتلقى 56.1% من جميع الإشارات، مع تشخيص 53.2% منها على أنها سلبية، و43.2% على أنها محايدة و3.6% فقط على أنها إيجابية، وأنّ 98.1% من المراجع كانت باللغة الإنجليزية.

ومن ناحية أخرى، حصلت أوكرانيا على 15.2% من الإشارات، تم تشخيص 79.1% من الإشارات على أنها محايدة، وحوالي 19% سلبية وحوالي 1.5% إيجابية.

ويضيف ماني إبراهيمي، الرئيس التنفيذي لشركة يفعات ميديا ريسيرش: "تظهر البيانات أن التقارير الإعلامية في الولايات المتحدة حول الحرب في غزة تختلف تمامًا عن تلك الواردة في إسرائيل، ويتم تقديم إسرائيل بطريقة سلبية للغاية، ويبدو أن التقارير الواردة من غزة تشهد مشاهد قاسية. تغطيتنا السلبية والمتحيزة يمكن أن تفسّر أو ربما تكون دافعًا للعديد من حوادث الكراهية ومعاداة السامية كما تتجلى في بعض الجامعات في الولايات المتحدة وفي المظاهرات في العديد من المدن، على حدّ قوله.