04-يوليو-2024
لبنان وحزب الله

شهدت الجبهة اللبنانية، اليوم الخميس، تصعيدًا ملحوظًا في إطار رد حزب الله اللبناني على اغتيال القائد العسكري محمد نعمة ناصر الملقب بـ"الحاج أبو نعمة"، وذلك ضمن عمليات القصف التي ينفذها دعمًا للمقاومة في غزة.

وأُطلقت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة من لبنان، مستهدفة أكثر من 100 موقع في الجليل الأعلى والجليل الأدنى والجليل الغربي والجولان ومنطقتي نهاريا وعكا الساحلية.

واندلعت عشرات الحرائق في مواقع مختلفة بالجليل والجولان نتيجة القصف وإطلاق الطائرات المسيرة الهجومية من لبنان.

ودوت صافرات الإنذار دوت مرة أخرى في جميع بلدات سهل الحولة، ومستوطنات الجولان المحتل بعد القصف من لبنان.

أفاد مصدر في حزب الله بأن الحزب أطلق أكثر من 200 صاروخ من أنواع مختلفة على مواقع إسرائيلية في الجليل والجولان، وأضاف أن الحزب نفذ هجومًا بأكثر من 20 طائرة مسيرة على مواقع متعددة في الجليل، مشيرًا إلى أن هذه الهجمات تأتي كجزء من الرد على اغتيال القائد العسكري محمد نعمة ناصر، قائد وحدة "عزيز" في حزب الله.

وأوضح المصدر أن القصف الصاروخي استهدف أيضًا المقر المستحدث للفرقة 91 في ثكنة إيلاييت الإسرائيلية، ومقر قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، بالإضافة إلى ثكنتي غاملا ويردن وقاعدة نفح الإسرائيلية.

كما ذكر أن الحزب هاجم بالمسيرات مركز استخبارات المنطقة الشمالية في قاعدة ميشار الإسرائيلية، وقاعدة إيلاينا للفرقة 143 الواقعة على بعد 35 كم من الحدود الجنوبية للبنان، وثكنة شراغا مقر لواء غولاني ووحدة إيغوز.

فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية وقوع إصابات خطيرة بين الجنود إثر استهداف مركبة عسكرية بقصف من لبنان، أفادت القناة 13 الإسرائيلية برصد إطلاق مئات القذائف الصاروخية والطائرات المسيرة خلال الساعة الأخيرة.

وأكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي وقوع إصابة مباشرة لمبنيين في عكا، وفي منطقة رجبا شمال عكا. ووقعت إصابة مباشرة في عكا جراء سقوط شظايا صواريخ اعتراضية.

وأكدت وسائل إعلام عبرية اندلاع حرائق عديدة في مناطق مفتوحة بالجولان والجليل جراء سقوط مسيرات وصواريخ من لبنان.