03-يوليو-2024
تقديرات بأن يمضي نتنياهو نحو صفقة تبادل رغم المعارضة داخل الائتلاف الحكومي

مظاهرة إسرائيلية ضد حكومة نتنياهو وللمطالبة بصفقة تبادل

قال مسؤول في جهاز الموساد لإذاعة جيش الاحتلال، مساء الأربعاء، إن الجهاز تسلم رد حركة حماس على التعديلات المقترحة مؤخرًا في صفقة تبادل الأسرى، مبينًا أن حماس تواصل إصرارها على وجود بند يمنع إسرائيل من العودة إلى القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق.

وأكد المسؤول، أن شرط حماس ليس مقبولاً لإسرائيل، مضيفًا أن إسرائيل ستواصل المفاوضات إلى جانب الضغط العسكري من أجل استعادة جميع الأسرى.

بحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن حماس أضافت إلى صفقة التبادل بندًا ينص على انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فلادلفيا بين قطاع غزة ومصر

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن حماس أضافت إلى صفقة التبادل بندًا ينص على انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فلادلفيا بين قطاع غزة ومصر.

ونقلت قناة 12 الإسرائيلية عن مكتب نتنياهو أن إسرائيل تسلمت رد حماس وستقوم بدراسته ثم تسليم الرد عليه إلى الوسطاء.

وكان بارك رافيد، المراسل السياسي لموقع واللا العبري، أوضح نهاية الأسبوع الماضي أن ما تم تسليمه لحماس ليس مقترحًا جديدًا، بل تعديلاً عن الاقتراح الذي أعلنه بايدن سابقًا وتبناه مجلس الأمن، وهذا التعديل لبنود تتعلق بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بهدف التوصل إلى اتفاق.

وبحسب إذاعة الجيش، فإن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة مع الوسطاء القطريين والمصريين تركز على المادة الثامنة من اقتراح إطلاق سراح الرهائن، المتعلقة بما يتوجب أن تقوم به حركة حماس وإسرائيل خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق،  إضافة إلى الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الاتفاق، التي يفترض أن تتضمن التوصل إلى "الهدوء المستدام" في غزة.