21-مايو-2023
جنود على مدخل مستوطنة حومش -  Nasser Ishtayeh/ Getty Images

جنود على مدخل مستوطنة حومش - Nasser Ishtayeh/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وقّع قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، يهودا فوكس، مساء السبت، على مرسوم يسمح بتواجد المستوطنين في مستوطنة "حومش" الواقعة على الطريق بين نابلس وجنين، والتي سبق وأخليت عام 2005.

يوسي داغان: مهمّتنا في المرحلة القادمة إقامة بقيّة المستوطنات في المنطقة

وذكرت الإذاعة العبرية العامّة التي أوردت النبأ، اليوم الأحد، أنّه سيتم "قريبًا" نقل المدرسة الدينية الاستيطانية من مكانها في المستوطنة إلى قطعة أرض مجاورة.

ويأتي التوقيع على المرسوم بعد شهرين من قرار الكنيست الإسرائيلي إلغاء قانون فك الارتباط.

وعقّب رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية، يوسي داغان، على توقيع قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، بالقول: "مهمّتنا في المرحلة القادمة إقامة بقيّة المستوطنات في المنطقة".

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية كشفت قبل يومين أن وزير جيش الاحتلال، يؤآف غالانت، أصدر تعليمات إلى قائد المنطقة الوسطى يهودا فوكس، بالتوقيع على مرسوم ينفذ قانون إلغاء فك الارتباط في شمال الضفة الغربية، والذي أقره الكنيست قبل شهرين لشرعنة وجود المستوطنين في مستوطنة "حومش" شمال الضفة الغربية.

وقائد لواء المركز أو قائد المنطقة الوسطى ضابط الذي يحمل رتبة لواء، يقع على عاتقه فرض سلطة الاحتلال في الضفة الغربية، وإصدار الأوامر بصفته الحاكم العسكري.

واعتبرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن هذه خطوة ذات أهمية أمنية وسياسية، ونتيجة لذلك يستعد الجيش لزيادة القوات وإقامة نقاط استيطانية، وحتى تعبئة القوات في الموقع لحراسة المدنيين الذين سيتمكنون الآن من دخول المنطقة.