19-يناير-2021

سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف سفير فلسطين في روسيا عبد الحفيظ نوفل، عن أنّ لقاحات "سبوتنيك" التي قدمتها روسيا لفلسطين، ستصل عبر مطار اللد، يوم الجمعة المقبل، على أبعد تقدير.

     السفير عبد الحفيظ نوفل، تحدث لـ "الترا فلسطين" عن تفاصيل الحصول على لقاح "سبوتنيك" الروسي، وكيفية وصوله     

وقال نوفل لـ "الترا فلسطين"، اليوم الثلاثاء، إن روسيا قدّمت خمسة آلاف جرعة من اللقاح ستستفيد منها الطواقم الطبية بواقع 2500 طبيب وممرض وعامل في المهن الطبية، وأن هذه اللقاحات ستصل عبر المطار الإسرائيلي نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف السفير الفلسطيني أن السلطة اشترت 100 ألف لقاح من روسيا، ومن المتوقع أن تصل في شهر شباط/ فبراير المقبل. ولفت إلى أنّ السلطة الفلسطينية طلبت شراء جرعات أكثر من اللقاح، غير أن التزامات روسيا لم تتح لها بيع أكثر من 100 ألف لقاح للفلسطينيين.

وأشار إلى أنه جرى التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لإيصال اللقاحات بصورة سليمة وسريعة عبر المطار الإسرائيلي.

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت مساء الإثنين عن أنّ حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمبعوث من الرئيس محمود عباس في زيارة رسمية إلى موسكو، سيُدخل معه اللقاح الروسي "سبوتنيك" حين عودته للضفة الغربية، وقالت إنّ اللقاحات مقدّمة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وستدخل مُخزّنة في حاوية تبريد.

وكشف مصدر لصحيفة "العربي الجديد" عن أنّ حسين الشيخ يزور روسيا لـ "التشاور حول الدور المقبل للجنة الرباعية، وكيفية توسيعها لتضم الأردن ومصر والسعودية، والمشاورات مستمرة لتضم جنوب أفريقيا والصين"، وفق ما 

 

   عقّبت وزارة الصحة الفلسطينية على الأنباء المتعلقة باللقاح الروسي، بالقول إنه "لا معلومات رسمية لدينا حتى اللحظة"     

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة محمد اشتية قال فيوقت سابق إن "الطعومات التي طلبناها في طريقها إلينا في القريب العاجل"، وأشار إلى أن مجلس الوزراء الفلسطيني وقّع تعاقدات بقيمة 10 ملايين دولار من أجل الحصول على مليوني طعم"، وأن "هناك طعومات أخرى من مصادر متعددة أيضًا".


اقرأ/ي أيضًا: 

فلسطين: 19 وفاة كورونا و660 إصابة جديدة