03-أكتوبر-2024
صور جوية لقاعدة عسكرية إسرائيلية

صورة جوية تظهر إصابة مخزن طائرات في القاعدة العسكرية نفياتيم

أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الخميس،  بأن الهجوم الإيراني الذي وقع قبل يومين تسبب في أضرار بمستودع للطائرات في قاعدة نيفاتيم الجوية التابعة لسلاح الجوّ الإسرائيليّ. وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي وثقت الهجوم وجود ثقب كبير في سقف أحد المباني القريبة من المدرج الرئيسي للقاعدة، بالإضافة إلى انتشار حطام كبير بالقرب من الموقع. ولم تتمكن الصور من تأكيد وجود طائرات داخل المستودع أثناء الهجوم.

ووفقًا لتقرير الوكالة، فإن الكشف عن الأضرار قد يؤثر على تقييمات الاستخبارات المتعلقة بكفاءة أنظمة الدفاع الجويّ الإسرائيلي وتداعيات الهجوم الإيرانيّ.

وذكرت الوكالة أن صور الأقمار الصناعية لمخزن طائرات في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية رئيسية أظهرت وجود ثقب كبير في سقف أحد المباني، وذلك بعد تعرضها لوابل كبير من الصواريخ الإيرانية.

مظهر للقاعدة
صورة جوية للقاعدة العسكرية الإسرائيلية كما نشرتها أسوشيتد برس.

وتظهر الصور الملتقطة لقاعدة نيفاتيم الجوية في النقب الأضرار التي لحقت بسقف مبنى يقع في صف من المباني القريبة من المدرج الرئيسي للقاعدة. كما تظهر في الصور قطع كبيرة من الحطام منتشرة حول المبنى المتضرر.

ولم يتضح بعد السبب المباشر وراء هذا الضرر. ولم تصدر وزارة الجيش الإسرائيلي أي تعليق رسمي بشأن صور الأقمار الصناعية التي تظهر هذا الضرر حتى الآن، بحسب الوكالة

جدير بالذكر أن قاعدة نفاتيم الجوية تعد مركزًا لأكثر الطائرات الحربية تقدمًا في سلاح الجو الإسرائيلي، ومن بينها مقاتلات F-35 لايتنينغ II الشبحية، المصنوعة في الولايات المتحدة. ولم يتضح من الصور الملتقطة ما إذا كانت هناك طائرات كانت داخل المخزن أثناء استهدافه أم لا.