14-أغسطس-2024
وافق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على بيع طائرات مقاتلة وأسلحة أخرى لإسرائيل في صفقات تزيد قيمتها على 20 مليار دولار، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الثلاثاء.

(Getty) شكر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على الموافقات

وافق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على بيع طائرات مقاتلة وأسلحة أخرى لإسرائيل في صفقات تزيد قيمتها على 20 مليار دولار، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الثلاثاء.

وفي بيان، قال البنتاغون إن بلينكن وافق على البيع المحتمل لـ 50 طائرة إف-15 ومعدات بقيمة 19 مليار دولار تقريبًا. كما وافق على البيع المحتمل لـ 33 ألف قذيفة دبابة و50 ألف قذيفة هاون متفجرة بقيمة 774 مليون دولار ومركبات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار، حسبما قال البنتاغون.

قالت وزارة الخارجية الأميركية في إشعارها بشأن طائرات إف-15: "إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن الحيوي للمصالح الوطنية الأميركية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس"

وستكون قذائف الدبابات جاهزة للتسليم على الفور تقريبًا. ومن المتوقع أن تصل طائرات إف-15 المقاتلة، التي تنتجها شركة بوينج، اعتبارًا من عام 2029.

وأخطرت وزارة الخارجية الكونغرس بالموافقة. ويملك الكونغرس القدرة على منع مبيعات الأسلحة، لكن "مثل هذه العملية صعبة"، وفق التقديرات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في إشعارها بشأن طائرات إف-15: "إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن الحيوي للمصالح الوطنية الأميركية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس".

وأضافت أن بيع ذخيرة الدبابة "سيحسن قدرة إسرائيل على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية للعدو، ويعزز دفاعها عن وطنها، ويكون بمثابة رادع للتهديدات الإقليمية".

وتشمل صفقة الطائرات المقاتلة، التي تبلغ قيمتها 18.82 مليار دولار، 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15IA، ومجموعات لطائرات F-15 الموجودة لدى سلاح الجو الإسرائيلي، إلى جانب معدات أخرى.

وشكر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على الموافقات. وكتب غالانت على منصة "إكس" أن المبيعات ستعزز "مبادرات بناء القوة الحاسمة التي تساعد إسرائيل في تطوير والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في المنطقة".

وأضاف أن "هذا يشمل دمج طائرات إف-15 آي إيه في أسطول طائرات سلاح الجو الإسرائيلي المقاتلة، وتوفير الذخيرة الضرورية لضمان قدرات إسرائيل وأمنها. وبينما نقاتل للدفاع عن إسرائيل على 7 جبهات مختلفة، فإن رسالتكم الداعمة والالتزام بأمن إسرائيل واضحة"، وفق تعبيره.

وفي العام الماضي، قدمت إسرائيل طلبًا رسميًا إلى الولايات المتحدة بشأن شراء 25 طائرة مقاتلة من طراز F-15IA، مع خيارات لشراء 25 طائرة أخرى.