22-مايو-2024
يسرائيل كاتس ونتنياهو

وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس ورئيس الحكومة نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأت إسرائيل اتخاذ خطوات دبلوماسية للرد على اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، الذي جاء في إعلانات متزامنة يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إن الوزير يسرائيل كاتس أمر بعودة سفراء إسرائيل في إسبانيا وإيرلندا والنرويج فورًا للتشاور، وفي الوقت ذاته أمر باستدعاء سفراء إسبانيا والنرويج وإيرلندا "للتوبيخ الشديد"، ولإطلاعهم على فيديو جديد يوثق أسر مجندات إسرائيلية في قاعدة "ناحل عوز" العسكرية.

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، فإن إسرائيل قررت فرض عزل دبلوماسي على الدول الثلاثة ومقاطعتهم، ويشمل ذلك عدم استدعائهم إلى جلسات الإحاطة، وحجب المعطيات حول المستجدات التي يتم تزويد سفراء الدول بها.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستدرس تشديد تأشيرات الدخول للدبلوماسيين في مكاتب التمثيل الأوروبي لدى السلطة الفلسطينية، وهي خطوة ستجعل من الصعب عليهم العمل مع الفلسطينيين.

وأشارت أن العزل الدبلوماسي هو واحدة من سلسلة خطوات ستتخذها إسرائيل، وستعلن عنها لاحقًا، ردًا على الدول الأوروبية الثلاثة.

وكان رئيس الوزراء الإيرلندي، والإسباني، أكدا في إعلانهما الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أن دولاً أوروبية أخرى سوف تحذو حذوهما في الأسبوع المقبل.