20-يوليو-2024
الطفلة زينة القريناوي.. إثر قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات

الطفلة زينة القريناوي.. إثر قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات - getty

كثّف الاحتلال الإسرائيليّ غاراته بعد منتصف الليلة الماضية، على وسط وشمالي قطاع غزة، موقعًا أكثر من 27 شهيدًا.

شهداء وجرحى في مجازر تطال عائلات في منازلها بمخيم جباليا والشيخ رضوان والنصيرات والبريج

وبحسب ما نشره الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، فإنّ القصف الإسرائيلي طال معسكر جباليا شمالًا، وحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ومناطق الزوايدة ودير البلح والبريج والنصيرات التي شهدت غارات مكثّفة، وخانيونس، كما استهدف القصف مناطق وسط وشمال رفح جنوبًا.

وارتقى 4 شهداء في قصف منزل لعائلة "أبو جاسر" بمنطقة العلمي بمعسكر جباليا. واستهدف القصف الإسرائيلي شقة سكنية تعود لعائلة عياد بمربع أبو الأمين بحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ما أسفر عن ارتقاء 5 شهداء وعدد من الجرحى.

وقالت مصادر محلية إن الصحفي محمد أبو جاسر استشهد مع زوجته وأولاده ووالدته المقعدة،  إثر قصف استهدف منزلهم في معسكر جباليا فجرًا.

الشهيد الصحفي محمد جاسر (يسار) التحق بأخيه الشهيد
الشهيد الصحفي محمد جاسر (يسار) التحق بأخيه الشهيد

ويُشار إلى أنّه ولليوم التاسع، ما تزال محطات تحلية المياه في محافظتي غزة والشمال خارج الخدمة بسبب عدم توفر الوقود، بحسب الدفاع المدني الذي أشار أيضًا إلى أن الاحتلال يمنع منذ 73 يومًا دخول الخضار والفواكه والمجمدات والمواد الأساسية لمحافظتي غزة والشمال، ويمنع دخول غاز الطهي منذ بداية الحرب.

في مخيم البريج بمحيط دوار الشهداء، طال القصف منزلًا مأهولًا لعائلة البطران، خلّف 3 شهداء وجرحى.

ونفّذ طيران الاحتلال أكثر من 8 غارات في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، منذ يوم أمس، خلّفت نحو 30 شهيدًا. وأفاد الدفاع المدني باستهداف منزل لعائلة أبو سدرة في محيط مسجد مراد الطلاع. كما جرى انتشال 5 شهداء بعد استهداف مجموعة مواطنين في المخيم الجديد بالنصيرات.

وقصفت مدفعية الاحتلال محيط شركة الكهرباء والمغراقة شمال مخيم النصيرات، وانتشلت طواقم الدفاع المدني 4 شهداء بعد قصف منزل لعائلة الشريحي بالمخيم الجديد، هم ياسين الشريحي وزوجته وأطفاله، كما ارتقى 5 شهداء وأصيب نحو 17 بعد استهداف منزل لعائلة أبو شكيان بمنطقة النصيرات "بلوك سي".

أيضًا، ارتقى 6 شهداء وأصيب 14 بعد استهداف منزل لعائلة صيدم مقابل شارع المؤن بمخيم 1 في مخيم النصيرات، واستهدف الاحتلال كذلك منزلًا لعائلة ياسين بمحيط مدرسة خالد.

وفي المخيم الجديد شمال النصيرات، استشهد 5 مواطنين بعد قصف طيران الاحتلال منزلًا لعائلة الطويل.

وتحدث الدفاع المدني عن ارتقاء ثلاثة شهداء، جرّاء استهداف المدفعية الإسرائيلية لمجموعة مواطنين بمحيط جسر وادي غزة على شارع البحر شمال غرب النصيرات.

دمار هائل في المناطق الشرقية لمدينة غزة بفعل الحرب المدمرة على القطاع.
دمار هائل في المناطق الشرقية لمدينة غزة جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر 

في الزوايدة وسط قطاع غزة، استهدف الاحتلال "بركسً" عفانة على شارع صلاح الدين، كما جرى استهداف مصنع لعائلة حلس ومنزلين لعائلة المغاري والغول على مدخل منطقة الزوايدة وسط القطاع.

وفي دير البلح وسط القطاع، استهدف طيران الاحتلال عمارة سكنية بمحيط دوار البركة، كما جرى استهداف مجموعة مواطنين غربًا، ما أدى لارتقاء شهيد.

وفي خان يونس جنوب قطاع غزة، أفاد الدفاع المدني باستهداف منزل لعائلة "معمر" في منطقة معن.

وواصل الاحتلال الليلة الماضية قصفه المدفعيّ وسط وشمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. ونفّذ جيش الاحتلال عمليتي تفجير لأحياء سكنية غرب رفح.

وفي وقت متأخر الليلة الماضية، قالت سرايا القدس إنها نفذت عملية مشتركة مع كتائب القسام لاستهداف آلية عسكرية بقذيفة "الياسين 105" في شارع السكة بمخيم الشابورة بمدينة رفح.

ودوّت صفارات الإنذار فجر اليوم في مستوطنات غلاف غزة، ولاحقًا قال جيش الاحتلال إن الأمر ناجم عن "تشخيص خاطئ".

ووفق آخر إحصائيّة نشرتها وزارة الصحة لإجمالي عدد شهداء قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، فإن الحصيلة قاربت على 39 ألف شهيد، ونحو 90 ألف مصاب، إضافة لنحو 10 آلاف مفقود.

شارع الوحدة - غزة
صورة لشارع الوحدة في مدينة غزة