02-فبراير-2023
فيديو | مستوطن يحطّم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أقدم مستوطن صباح الخميس، على تحطيم محتويات "كنيسة حبس المسيح" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، الأمر الذي عدّته الخارجية الفلسطينية "جريمة بكل ما تعنيه الكلمة"، واعتداء على الشعب الفلسطيني ومقدّساته.

المستوطن الذي أقدم على تحطيم محتويات الكنيسة وصفته شرطة الاحتلال بأنه "سائح أمريكي" وقالت إنه يجري فحص ما إذا كان "مختل عقليًا" 

وأظهر مقطع فيديو نُشر صباح اليوم، محتويات الكنيسة وقد تعرّضت للتحطيم. 

وفي مقطع فيديو آخر، ظهر حارس المكان، رامي الرشق وهو يحاول السيطرة على المستوطن الذي حطّم محتويات الكنيسة. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، إنها تدين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين متطرفين لكنيسة "حبس المسيح"، مضيفةً أن هذا الاعتداء يندرج في إطار ما ترتكبه سلطات الاحتلال وجمعياتها ومنظماتها الاستيطانية المتطرفة من اعتداءات على الشعب الفلسطيني عامة وعلى المقدسات المسيحية والإسلامية بشكل خاص، في محاولة لتهويد تلك المقدسات وفرض السيطرة الإسرائيلية عليها كجزء لا يتجزأ من استهداف المدينة المقدسة لتكريس تهويدها وضمها وتغيير هويتها ومعالمها وتهجير مواطنيها وفصلها تمامًا عن محيطها الفلسطيني. 

الخارجية الفلسطينية: ما حدث "جريمة بكل ما تعنيه الكلمة"، واعتداء على الشعب الفلسطيني ومقدّساته 

وطالبت الخارجية، المجتمع الدولي والدول والهيئات الدولية والأممية ذات العلاقة بتحمل مسؤولياتها. 

من جهتها، اعتبرت "الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات" أنّ اعتداء مستوطن على كنيسة "حبس المسيح" إصرار على المساس بحرمة المقدسات، و"تماد خطير من قبل المستوطنين تجاه كل ما هو غير يهودي في القدس".

وأشادت الهيئة بـ "الفعل البطولي لحارس الكنيسة، بتصديه للمستوطن المتطرف، والذي حال دون إلحاق مزيد من الاعتداء والتخريب بالكنيسة"، وحمّلت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن توفير الحماية للأماكن الدينية ودور العبادة.

وحذرت سلطات الاحتلال من مغبة التمادي في إطلاق يد المستوطنين بالمدينة المقدسة، وما قد ينجم عن اعتداءاتهم من تداعيات خطيرة.

شرطة الاحتلال نشرت عبر منصّتها في "فيسبوك" خبرًا يفيد باعتقال شخص قام بأعمال تخريب، وحطّم تمثاًلا في الكنيسة، مكتفية بوصفه بأنه "سائح أمريكي" في الأربعينات من عمره، وأشارت إلى أنّه يجري فحص أنّ "المشتبه به المعتقل مختل عقليًا". 

صورة نشرتها شرطة الاحتلال بعد اعتقال المستوطن المعتدي
صورة نشرتها شرطة الاحتلال بعد اعتقال المستوطن المعتدي