12-يونيو-2024
لقاء هليفي مع قادة جيش السعودية والبحرين والأردن ومصر والإمارات

(Getty) اللقاء عقد في البحرين وبرعاية الأميركية

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، عن لقاء جمع رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، في البحرين مع قادة جيوش عربية بهدف مناقشة "التعاون الأمني ​​الإقليمي".

وشارك في الاجتماعات هرتسي هليفي، إلى جانب الجنرال الأمريكي ميشيل "إريك" كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية.

وأضاف "أكسيوس": "كان الاجتماع بمثابة إشارة إلى أن الحوار العسكري والتعاون بين إسرائيل والدول العربية مستمر في ظل القيادة المركزية الأميركية على الرغم من الانتقادات العلنية القاسية والإدانة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة".

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي اجتمع في البحرين مع قادة جيوش مصر والأردن والسعودية والإمارات برعاية الولايات المتحدة الأميركية

وأشار "أكسيوس"، إلى أن كوريلا وهليفي، حضرا اجتماع يوم الإثنين في المنامة قادة كبار من البحرين والإمارات والسعودية والأردن ومصر.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق لـ"أكسيوس". ولم ترد القيادة المركزية الأميركية على الأسئلة المتعلقة بالاجتماع.

ولم يتم الكشف عن هذا الاجتماع الذي عقد تحت رعاية القيادة المركزية الأميركية، بسبب "الحساسيات السياسية الإقليمية حول الحرب على غزة"، وفق "أكسيوس".

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، عملت القيادة المركزية الأميركية والبنتاغون مع الجيوش في المنطقة على تعزيز التعاون في مجال الدفاع الجوي والصاروخي. وكان من معالم هذا التعاون، ما ظهر في عملية التصدي للاستهداف الإيراني لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن "التعاون مع إسرائيل والدول العربية في المنطقة سمح لهم بجمع المعلومات الاستخبارية والحصول على إنذار مبكر بشأن الهجوم الإيراني".

وأضاف المسؤولون أن التعاون يشمل أيضًا المشاركة النشطة للأردن والسعودية في اعتراض الصواريخ والطائرات المُسيّرة التي مرت عبر مجالهما الجوي بعد إطلاقها من إيران والعراق واليمن باتجاه "إسرائيل".