12-يونيو-2024
أنتوني بلينكن يزور المنطقة للمرة السادسة منذ 7 أكتوبر

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى أسامة حمدان، المسؤول في حماس، اليوم الأربعاء، طرح الحركة أفكارًا جديدة في المقترح المدعوم من الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة.

وفي حديثه مع التلفزيون العربي، أشار حمدان إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، "جزء من المشكلة، وليس الحل" في صراع غزة.

قال بلينكن إن الولايات المتحدة ستقدم "في الأسابيع المقبلة عناصر رئيسية لخطة اليوم التالي، بما في ذلك أفكارًا ملموسة إزاء كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار"

وكان بلينكن قد صرح في وقت سابق بأن حماس اقترحت إدخال عدد من التغييرات، بعضها غير قابل للتنفيذ، على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، لكنه أكد أن الوسطاء لا يزالون مصممين على سد الفجوات في المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بلينكن ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة.

فيما صرح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أن العديد من التغييرات المقترحة في رد حماس طفيفة وليست غير متوقعة، والبعض الآخر يختلف بشكل جوهريّ عما تم تحديده في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأضاف ان الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر لسد الفجوة. 

ووصل الوزير الأميركي إلى قطر قادمًا من الأردن، وهي محطته الأخيرة في إطار جولة بالشرق الأوسط شملت أيضًا مصر وتل أبيب. وأوضح بلينكن أن "التعديلات التي اقترحتها حماس بعضها قابل للتنفيذ، لكن البعض الآخر ليس كذلك"، مضيفًا أن بلاده "ستواصل العمل مع الوسطاء لسد الفجوات" من أجل التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل لتحقيق وقف تام لإطلاق النار في غزة.

وخلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، قال بلينكن إن الولايات المتحدة ستقدم "في الأسابيع المقبلة عناصر رئيسية لخطة اليوم التالي، بما في ذلك أفكارًا ملموسة إزاء كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار". من جهته، قال رئيس الوزراء القطري إن بلاده "تعوّل على الدور الأميركي وكافة الشركاء للضغط على الأطراف لوقف الحرب في غزة".

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "ناقشنا مع بلينكن رد حماس والفصائل على مقترح واشنطن وملتزمون بالتقريب بين الفرقاء للتوصل إلى وقف للحرب على غزة". 

وأعلنت قطر ومصر، أمس الثلاثاء، تسلمهما رد حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على المقترح الذي يتضمن المقترح 3 مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية.