26-يوليو-2024
الجنرال سي كيو براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية

الجنرال سي. كيو. براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية

كشف رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال سي كيو براون، عن أنّ "إسرائيل" لم تطلع الأميركيين على الكثير من خططها لما بعد الحرب في غزة.

قائد الجيش الأميركي: لم نطلع على خطة إسرائيلية تفصيلية بشأن اليوم التالي للحرب في غزة

وجاءت تصريحات براون، الخميس، عقب خطاب بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس، والذي لم يتحدّث فيه عن تفاصيل "مخططه الغامض" لما بعد الحرب على غزة.

ووفق ما أوردته وكالة "رويترز" قال براون في مؤتمر صحفي عقده في البنتاغون: "لم أتمكن من الاطلاع على الكثير من التفاصيل في الخطة التي أعدّوها. وهذا أمر سنواصل العمل معهم بشأنه".

وأضاف براون: "فيما يتعلق باليوم التالي، تحدّثنا مع الإسرائيليين حول هذا الأمر، وكيفية إجراء عملية الانتقال. لقد تحدّثنا معهم عدة مرات".

وعلى مدى أشهر، حثّت واشنطن تل أبيب على صياغة خطة واقعية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، وحذّرت من أن غياب هذه الخطة قد يؤدي إلى الفوضى فضلًا عن استمرار وجود حركة حماس.

والخميس، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن، ولاحقًا في لقاء منفصل، نائبته كامالا هاريس. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ "إسرائيل" لم تقدِّم قدرًا كبيرًا من التفاصيل حول خطة لليوم التالي، لكن المحادثات استمرت. وأضاف: "كنّا نجري محادثات معهم حول هذا الأمر، وهم الآن في مكان مختلف عمّا كانوا عليه قبل عدة أشهر عندما لم يفكّروا حقًا في اليوم التالي على الإطلاق".