07-ديسمبر-2022
جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي - getty

جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وجّه رئيس حركة "قادة من أجل أمن إسرائيل" ونائب رئيس الأركان السابق اللواء متان فلنائي، رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال المكلّف بنيامين نتنياهو، حذّر فيها من حالة الانقسام وبين قادة الجيش الإسرائيلي جرّاء تصريحات قادة اليمين التي قال إنها خلقت موجة تحريض.

رسالة متان فلنائي، تأتي على خلفية التصريحات التي يطلقها قادة اليمين الإسرائيلي في الأيام الأخيرة ضد قادة في الجيش الإسرائيلي

والرسالة الموقّعة من قبل أعضاء الحركة التي يقودها متان فلنائي، تأتي على خلفية التصريحات التي يطلقها قادة اليمين الإسرائيلي في الأيام الأخيرة ضد قادة في الجيش الإسرائيلي، بحسب ما أوردته القناة الإسرائيلية 12، اليوم الأربعاء.

متان فلنائي
متان فلنائي

وكتب فلنائي: "هذه التصريحات قد تغلغلت بالفعل في الميدان وخلقت فوضى، وموجة من التحريض وأحدثت حالة انقسام بين قادة الجيش الإسرائيلي وجنودهم، ما أدى إلى فجوة في  التسلسل القيادي، نجم عنه فشل في تأدية المهام".

وذكرّ ماتان فلنائي، بنيامين نتنياهو، بماضيه العسكري داخل الجيش بالقول: "أنت لست غريبًا عن العمل العسكري، ومن المؤكد أنك تدرك منذ سنوات عديدة الأهمية القصوى للمسؤولية المتبادلة داخل الجيش الإسرائيلي لضمان التماسك الهام لتفادي الشرور، وأنت تعلم جيدًا مدى خطورة هذه التصريحات التي تنفذ إلى الميدان في الجيش حتى تصل لمرحلة لا يمكن السيطرة عليها".

وجاء في الرسالة التي وجتها الحركة التي تضم 400 من قادة جيش الاحتلال السابقين: "نتوقع منكم ونطالبكم بشكل عاجل بإيضاح الضرورة القصوى والحيوية لوجود وضمان تسلسل قيادي في الجيش للحفاظ على بقاء الجيش ومنع انهياره، إن قوة الجيش الإسرائيلي مبنية أيضًا على الدعم الذي يتلقاه من الجمهور العام، والقيادة المدنية لديها قوة هائلة وتأثير حاسم في هذه القضية. ومن واجبك كزعيم أعلى للبلاد أن تخرج علانية في دعوة تدعم الجيش الإسرائيلي وقادته وتدين أي ضرر يلحق بهم".

وختم النائب الأسبق لرئيس أركان جيش الاحتلال رسالته بتحذير شديد اللهجة قال فيه: "على الرغم من أننا في هذه المرحلة نشهد تصريحات شفهية فقط، لكن  يجب اتخاذ الإجراء المطلوب  بسرعة، وإن تجاهل الظواهر الخطيرة التي نشهدها سيؤدي إلى تفاقمها وانتشارها وإضفاء الشرعية عليها. وفي المستقبل ستكون هناك حاجة إلى لجنة تحقيق لمعرفة أين زرعت هذه البذور التي ستؤدي إلى الكارثة".