10-سبتمبر-2024
اعتقال نتنياهو

(Getty) ذكرت صحيفة "هآرتس"، الدفاع القانونيّ لنتنياهو وغالانت يعتمد على حجّة أنّ اتّفاقيّات أوسلو تمنع المحكمة الجنائيّة الدوليّة من النظر في القضايا المرتبطة بالصراع

خاطب المدّعي العامّ للمحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي، كريم خان، قضاة اللجنة الّتي تنظر في طلبه بإصدار مذكّرات اعتقال بحقّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيليّ يوآف غالانت، وطلب منهم الإسراع باتّخاذ قرارهم في هذه القضيّة، على خلفيّة الحرب المستمرّة على قطاع غزّة والخطر المتزايد، في ارتكاب جرائم حرب، وفق ما كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيليّة.

وطلب خان من القضاة في الأيّام الماضية تسريع قرارهم على خلفيّة ما وصفه بتدهور الوضع الإنسانيّ في قطاع غزّة واستمرار الجرائم المرتكبة ضدّ المدنيّين. ووفق الصحيفة الإسرائيليّة: "يشير طلب خان إلى أنّ المدّعي العامّ يعتقد أنّ هيئة القضاة أمضت الكثير من الوقت في مناقشة المواقف الّتي قدّمتها مختلف الدول، وتؤخّر نشر قرارها".

خاطب المدّعي العامّ للمحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي، كريم خان، قضاة اللجنة الّتي تنظر في طلبه بإصدار مذكّرات اعتقال بحقّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيليّ يوآف غالانت، وطلب منهم الإسراع باتّخاذ قرارهم في هذه القضيّة

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، أنّ مقارنة المدّعي العامّ في لاهاي بين رئيس الحكومة الإسرائيليّ ووزير الأمن الإسرائيليّ، الّذي يحارب "إرهاب حماس القاتل وفقًا لقوانين الحرب، وبين مجرم الحرب يحيى السنوار، الّذي يعدم الرهائن الإسرائيليّين بدم بارد، تعتبر معاداة للساميّة في حدّ ذاتها وعارًا أخلاقيًّا من الدرجة الأولى"، وفق تعبيره.

وأضاف المكتب أنّ "العمليّات في لاهاي منذ البداية كانت متحيّزة سياسيًّا، ولا تستند إلى أيّ أساس قانونيّ مهنيّ"، بحسب مزاعمه.

سجال داخليّ وجهود دبلوماسيّة.. إسرائيل قلقة من أمر اعتقال نتنياهو

كشفت القناة الـ12 الإسرائيليّة عن تحذير "شديد اللهجة" وجهته المستشارة القضائيّة للحكومة الإسرائيليّة، غالي بهاراف ميارا. وفي رسالتها دعت إلى تشكيل لجنة تحقيق رسميّة في أحداث الحرب على غزة، مشدّدة على ضرورة اتّخاذ هذا الإجراء بشكل عاجل.

وذكرت ميّارًا أنّ مواجهة النظام القضائيّ الدوليّ تتطلّب تشكيل هذه اللجنة، محذّرة من أنّ الوقت ينفد بسرعة، وأنّ نافذة الوقت الدوليّة تنغلق.

في سياق متّصل، أشار مراسل القناة الـ13 الإسرائيليّة للشؤون القضائيّة باروخ كرّا، قبل عدّة أيّام إلى أنّ ميارًا تعتبر تشكيل لجنة تحقيق رسميّة، هو السبيل الوحيد لتجنّب تدخّل المحكمة الجنائيّة الدوليّة. ومع ذلك، يعارض رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو بشدّة هذا الخيار، ويفضّل تشكيل لجنة تقصّي حقائق حكوميّة بدلًا منها. وترى ميّارا أنّ لجنة التحقيق الحكوميّة لن تكون فعّالة؛ لأنّها ستعتبر غير مستقلّة وموجّهة من قبل الحكومة.

وقال يارون أبرهام، مراسل الشؤون السياسيّة في قناة الـ12 الإسرائيليّة، إنّ: "نتنياهو تلقّى تحذيرًا خطيرًا من المستشارة القضائيّة، الّتي أكّدت في رسالتها الرسميّة على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسميّة في الحرب الحاليّة". وأضاف أبرهام أنّ "الرسالة أكّدت ضرورة تشكيل اللجنة فورًا وفقًا للنظام القضائيّ الدوليّ، حيث الوقت ينفد دوليًّا".

في ذات السياق، أبدى بعض الجنود والضبّاط في الجيش الإسرائيليّ، مخاوفهم من احتمال صدور مذكّرات اعتقال دوليّة ضدّهم بعد الحرب الأخيرة. وصرّحوا بأنّهم لا يمانعون من تشكيل اللجنة، ولكنّهم يفضّلون أن يتمّ ذلك بسرعة.

وأوضح أبرهام أنّ "رئيس الحكومة، رغم إصرار المستشارة القضائيّة على تشكيل لجنة التحقيق، لا يظهر اهتمامًا كبيرًا بهذا الأمر، بينما يقول الجنود والضبّاط للحكومة: يمكنكم تشكيل اللجنة كما تريدون، ولكن يجب أن تفعلوا ذلك الآن".

وكشفت تقارير من موقع "واللا" الإسرائيليّ، أنّ إسرائيل تبذل جهودًا مكثّفة للضغط على أعضاء الكونغرس الأميركيّ لثني جنوب أفريقيا عن متابعة الدعوى الّتي رفعتها ضدّها في محكمة العدل الدوليّة.

وتسعى إسرائيل إلى إقناع أعضاء الكونغرس بأنّ متابعة القضيّة ستترتّب عليها عواقب، وتأمّل تغيير موقف الحكومة الائتلافيّة الجديدة في جنوب أفريقيا تجاهها. وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى قضائيّة ضدّ إسرائيل في كانون الأوّل/ديسمبر الماضي، متّهمة إيّاها بارتكاب إبادة جماعيّة ضدّ الفلسطينيّين في غزّة.

كما أورد موقع "واللا"، أنّ الدبلوماسيّين الإسرائيليّين طلب منهم الضغط على أعضاء الكونغرس لإصدار بيانات تدين تصرّفات جنوب أفريقيا، والتهديد بتعليق العلاقات التجاريّة الأميركيّة معها.

كشفت القناة الـ12 الإسرائيليّة عن تحذير "شديد اللهجة" وجهته المستشارة القضائيّة للحكومة الإسرائيليّة، غالي بهاراف ميارا. وفي رسالتها دعت إلى تشكيل لجنة تحقيق رسميّة في أحداث الحرب على غزة، مشدّدة على ضرورة اتّخاذ هذا الإجراء بشكل عاجل

ووفقًا لتقديرات نشرتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيليّة، الأسبوع الماضي قد تتّخذ المحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي قريبًا قرارًا بشأن طلب المدّعي العامّ كريم خان بإصدار مذكّرات اعتقال دوليّة ضدّ رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانيّة خلال الحرب على غزّة.

من جانب آخر، ذكرت صحيفة "هآرتس"، الدفاع القانونيّ لنتنياهو وغالانت يعتمد على حجّة أنّ اتّفاقيّات أوسلو تمنع المحكمة الجنائيّة الدوليّة من النظر في القضايا المرتبطة بالصراع. ومع ذلك، رفض المدّعي العامّ كريم خان هذا الادّعاء، مشدّدًا على أنّ أيّ تأخير في التحقيق يضرّ بضحايا الجرائم المرتكبة.