07-يوليو-2023
محمود عباس

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال إيهود يعاري، مراسل القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن مصادر في رام الله أفادت بأن الرئيس محمود عباس وبّخ قادة الأجهزة الأمنية في نقاش داخلي، وأمرهم بإعادة انتشار عناصر الأمن في جنين بدءًا من يوم الأحد المقبل.

وأضاف يعاري، أن محمود عباس حذر رئيس المخابرات ماجد فرج وقادة أجهزة الأمن من أنه في حال لم يتحركوا بسرعة فإن حركة حماس ستسيطر على السلطة في جنين، كما فعلت في غزة عام 2007.

وأشار إلى أن غضب محمود عباس وتعليماته جاءت بعد حادثة طرد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، وعضو اللجنة المركزية عزام الأحمد، من تشييع جثامين شهداء مخيم جنين يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح، أن جلسة النقاش انتهت إلى الاتفاق على تغيير جذري في عمل الأجهزة الأمنية في جنين، مبينًا أن أبو مازن أوضح لقادة الأمن أن فرض السيطرة على جنين هو الشرط لتلقي أموال المساعدات لإعادة إعمار جنين التي وعدت بها الإمارات (15 مليون دولار) والجزائر (30 مليون دولار).

ورأى يعاري، أن الصعوبة الكبرى في تطبيق السياسة الجديدة تجاه جنين تتمثل في الانقسام الداخلي في حركة فتح داخل جنين، ولذلك أمر أبو مازن بإيجاد طريقة لإدخال الأجهزة الأمنية إلى جنين بدون صراع، وفرض الهدوء فيها.

وزعم إيهود يعاري، أن أقاليم فتح اجتمعت مع قادة الأجهزة الأمنية وطالبتهم بالتحرك الفوري لتدمير البنية التحتية لحركة حماس في الضفة الغربية، بدعوى أنها تتجهز للسيطرة على الضفة الغربية، وتضغط على الجمهور لبدء اشتباكات مع الأجهزة الأمنية.