09-مايو-2018

شهيد المقاومة الفلسطينية، التونسي محمد الزواري

وافق القضاء الكرواتي وبشكل أوليّ، اليوم الأربعاء، على تسليم تونس بوسنيًا يشتبه في أنّه وراء قتل المهندس التونسي محمد الزواري، المسؤول عن تطوير طائرات من دون طيار لكتائب القسام.

واعتبرت محكمة فليكا غوريكا قرب زغرب "أن الشروط القانونية لتسليم (أ.س) المقيم في ساراييفو ليحاكم أمام محكمة تونسية متوفرة" بحسب بيان أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان المشتبه به أوقف في 13 آذار/مارس في كرواتيا بموجب مذكرة توقيف دولية ووضع في الحبس كما قالت المحكمة.

لكن محامي المتهم قال إنّه سيطعن في حكم التسليم، وسيستأنف أمام المحكمة العليا، كون "الوثائق التي قدّمتها تونس غير مكتملة، وغير مناسبة، ولا يمكن استخدامها أساسًا لعملية التسليم"، الأمر الذي لا يجعل قرار التسليم نهائيًا.  

وكان القضاء التونسيّ أعلن مطلع أيار/ مايو الجاري، توقيف المشتبه به في كرواتيا، مؤكدًا أنّه تمّ التعرّف على شخصين بوسنيّان "نفّذا الاغتيال".

من جهته، ذكر الإعلام الكرواتي أنّ الموقوف هو البوسني الن كامدزيتشف (46 عامًا)، وقد شارك في حرب البوسنة في التسعينات في صفوف الشرطة الخاصة، وأصبح جنديًا محترفًا.

واستشهد محمد الزواري (49 عامًا) بحوالي 20 رصاصة داخل سيارته في 15 كانون الاول/ديسمبر 2016 في مدينة صفاقس ثاني أكبر المدن التونسية، واتهمت حركة حماس وكتائب القسام، الموساد الإسرائيليّ باغتياله.


اقرأ/ أيضًا:

المقاومة تُقيم نصبًا تذكاريًا للشهيد الزواري

حماس تعلن نتائج التحقيق في اغتيال الزواري

السلطات العراقيّة تعتقل الجبوري المتهم بتطوير صواريخ غزة